الثلاثاء 07 يوليو 2020 06:16 م بتوقيت القدس المحتلة

فلسطين كالسعودية في امتلاك الذهب الاسود "النفط "

فلسطين كالسعودية في امتلاك الذهب الاسود "النفط "

رام الله الاخباري : 

أكد مسؤولون إسرائيليون في دولة الاحتلال، اليوم الثلاثاء، أن إجمالي النفط الصخري الموجود في فلسطين المحتلة يوازي كمية النفط الموجودة في المملكة العربية السعودية.

وقال يوجين كيندال، الرئيس السابق للمجلس الاقتصادي الوطني في دولة الاحتلال: "يوجد حوالي 250 مليار برميل من النفط الصخري في البلاد، على غرار كمية النفط الموجودة في المملكة العربية السعودية".

وأضاف خلال انعقاد الجنة الخاصة بالكنيست: "نحن نعرف أين موجودة، فهناك عشرات المليارات من الدولارات تقع تحت الأرض ولا أحد يفعل أي شيء معها".

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد أعلنت عن اكتشاف حقل نفط كبير بالضفة الغربية، حيث قدرت حجم الاحتياطي النفطي من بئر البترول المكتشف بمليار ونصف المليار برميل، بالإضافة إلى 182 مليار قدم مكعب من الغاز.

وتم اكتشاف حقل بترول في رنتيس (غرب رام الله) ولكن "إسرائيل" تقوم باستغلال هذا الحقل وتضخ منه 800 برميل يوميا، بعيدا عن السلطة الوطنية والحقوق الفلسطينية في ذلك البترول وقد سهل ذلك وقوع المنطقة قرب خط الهدنة لعام 1948، وقد بدأت "اسرائيل" البيع من الحقل النفطي، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

ووفق ما ذكرت الوكالة فإن المناطق الغنية بالنفط في معظمها تقع شرق الخط الأخضر بعرض عشرة كيلومترات وامتداد عشرين كيلومترا، وهو ما يعني أن معظم الحقل النفطي يقع في أراضي الضفة الغربية.

وتُقدر كمية الغاز الطبيعي الموجودة في حقل غزة "مارينا غزة" 32 مليار متر مكعب، ويقع الحقل على بعد 36 كيلومتر غرب القطاع في مياه البحر المتوسط.

وأبرم في نهاية تسعينيات القرن الماضي عقب اكتشاف الحقل اتفاق بين شركة بريتيش غاز"BG" صاحبة الامتياز، ينص على امتلاكها 60٪ من رخصة الحقل، فيما يمتلك صندوق الاستثمار الفلسطيني ما نسبته 10٪، بينما تمتلك CCC 30%.

 

 

المصدر : رام الله الاخباري