الإثنين 06 يوليو 2020 01:33 م بتوقيت القدس المحتلة

السعودية تفتتح اكبر مستشفى لعلاج الابل في العالم

السعودية تفتتح اكبر مستشفى لعلاج الابل في العالم

رام الله الاخباري : 

افتتحت الحكومة السعودية أكبر مركز صحي بيطري متخصص بعلاج الإبل في العالم.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، أمير منطقة القصيم، افتتح مساء أمس الأحد، مشروع مستشفى الإبل التابع لمجموعة سلام البيطرية بمدينة بريدة.

وأشارت إلى أنه اطلع على المعامل المركزية للمستشفى والمتخصصة والمشتملة على أكثر من 60 جهازاً لتحليل أكثر من 160 نوعاً من أنواع التحاليل، وصالة الكشف

الخاصة بالإبل التي تُقدر طاقتها الاستيعابية بـ 144 مطية في وقت واحد، والحظائر الخاصة بعلاج المطايا والمقامة على مساحة تستوعب 4000 مطية في الوقت الواحد.

واستعرضت إدارة المستشفى بعض الخطوات التي سيجريها من خلال "علم الأجنة وعملية الإخصاب التقليدية للناقة، والتي يتراوح عمرها بين 25 إلى 30 سنة، وينتج منها حالياً سبعة حيران".

وأشارت إلى أنه بعد هذا المشروع "سيرتفع معدل الإنتاج للناقة الواحدة ليصل إلى سبعة حيران في الموسم الواحد، بالإضافة إلى أن المستشفى سيساهم في رفع معدل إنتاج الأجنة لدى فحول الإبل ليرتفع من 100 جنين إلى 700 جنين".

ويقع "مستشفى سلام" شرقي مدينة بريدة التابعة لمنطقة القصيم، وهو مملوك لشركة خاصة أنفقت أكثر من 100 مليون ريال سعودي (26.6 مليون دولار) على تجهيزه، بمساحة تقدر بـ70 ألف متر مربع.

ويضم المستشفى عدة أقسام، بينها عيادات الباطنية، والأمراض المزمنة والمعدية، وعيادات متخصصة بالجراحة، ووحدة للأشعة والمناظير، بجانب وحدة للملاحظة والعناية المركزة، إضافةً إلى مركز مختص بأبحاث التلقيح الصناعي وعلاج العقم، ومسببات الأمراض وطرق الوقاية منها، وتحسين وحفظ السلالات، وفقاً لوسائل إعلام سعودية.

ويظهر السعوديون اهتماماً كبيراً برعاية الإبل، وتقام مهرجانات سنوية ومسابقات؛ أبرزها "مهرجان الملك عبد العزيز للإبل".