الإثنين 06 يوليو 2020 12:24 م بتوقيت القدس المحتلة

كورونا شلت عمل 100 ألف منشأة وأثرت على 40 الف عامل

كورونا شلت عمل 100 ألف منشأة وأثرت على 40 الف عامل

رام الله الاخباري : 

قال المتحدث باسم وزارة الاقتصاد الوطني عزمي عبد الرحمن إن جائحة كورونا أثرت على 40 ألف عامل فلسطيني في قطاع السياحة وشلت عمل 100 ألف منشأة في جميع القطاعات خاصة خلال شهري آذار ونيسان الماضيين.

وأشار عبد الرحمن لإذاعتنا الى المحافظات المنكوبة الثلاثة الخليل وبيت لحم ونابلس بفعل التطوارات الجديدة للوباء توقفت 60% من أنشطتها الاقتصادية بالإضافة الى تأثر قطاع العمالة داخل الخط الاخضر .

وشدد المتحدث باسم الوزارة على ضرورة استمرار عمل بعض الأنشطة الاقتصادية وخاصة الانتاجية مثل الغذائية والطبية والكيماوية والمعقمات مع وجوب استمرار الحفاظ على صحة المواطن الفلسطيني.

وقال المتحدث باسم وزارة الاقتصاد عزمي عبد الرحمن إن 90% من الأنشطة الاقتصادية هي لشركات صغيرة ومهددة بالإغلاق مؤكدا أن الحكومة اتخذت رزمة من الإجراءات الائتمانية كالاستعانة بالقروض الميسرة جدا التي أتاحتها لإعادة إنعاش هذه المنشآت من جديد.

وأعلن الناطق باسم وزارة الداخلية الفلسطينية، غسان نمــر، اليوم الاثنين، أن قرار تمديد الاغلاق الشامل في محافظات الضفة الغربية من عدمه سيتم اتخاذه اليوم.

وقال نمر: "إن تمديد الإغلاق الحالي الذي ينتهي مســاء غد الثلاثاء، يعتمد على تقارير لجنة الطوارئ العليا، واجتماع مجلس الوزراء اليوم، وتقارير اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة الوضع الوبائي في محافظة الخليل".

وأوضــح نمــر أن رئيس الوزراء ســيجتمع اليــوم الاثنين بلجنة الطــوارئ العليا وقيادة الأجهزة الأمنية، ويترأس جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية، وبعدها يقرر بالتنسيق مع الرئيس تمديد الإغلاق الحالي من عدمه.