الإثنين 06 يوليو 2020 12:00 م بتوقيت القدس المحتلة

منع لمس الكعبة ..السعودية تعلن ضوابط موسم الحج هذا العام

منع لمس الكعبة ..السعودية تعلن ضوابط موسم الحج هذا العام

رام الله الاخباري:

كشف المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها السعودي، اليوم الاثنين، عن عدد من الضوابط والمعايير الصحية التي سيتم العمل بها خلال موسم الحج للعام الجاري.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، فإن الضوابط تتضمن منع الدخول إلى المشاعر المقدسة بدون تصريح، بدءاً من يوم الأحد 19 تموز الجاري حتى نهاية يوم الأحد 2 آب المقبل.

وأوضحت أن المركز الوطني قرر منع أي شخص من القائمين على مسار الحج ممن لديه أعراض مشابهه للإنفلونزا من العمل حتى انتهاء تلك الاعراض، بالإضافة إلى السماح بصلاة الجماعة مع التشديد على ارتداء الكمامة خلال صلاة الجماعة، وإبقاء مسافة التباعد بين المصلين.

ومن ضمن الضوابط أيضا، إلزام بقاء مسافة متر ونصف المتر على الأقل بين كل شخص وآخر، وتقليل الازدحام في صحن الطواف، بالإضافة إلى منع لمس الكعبة المشرفة أو الحجر الأسود أو تقبيله، ووضع حواجز ومشرفين لمنع القرب.

كما أنه يتم تخصيص عمارة منفصلة أو دور سكني على الأقل، وحافلة وجدول لمسار رحلة حج مناسب لوضع أي حالات يشتبه باصابتها وذلك بعد تقييم طبي.

وأشار المركز الوطني السعودي إلى أنه سيتم رفع السجاد الخاص بالحرم المكي واستخدام السجادات الشخصية من قبل الحجاج.

وأعلنت المملكة السعودية عن إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة جدا للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة وذلك لمنع تفشي وباء كورونا.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي قد قال: إن المملكة مستمرة في إعداد الدراسات لمواجهة فيروس كورونا.

وأضاف المتحدث باسم الصحة السعودية "وصلنا لمرحلة تحكم في انتشار كورونا"، مشيرا إلى أنه "علينا العودة للحياة الطبيعية لكن بحذر".

المصدر : واس