كورونا يتفشي في "اسرائيل " وتحذيرات من انهيار النظام الصحي

اسرائيل وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

حذر عدد من الخبراء والعلماء الإسرائيليون، اليوم الأحد، من انهيار جهاز التسرير في المستشفيات الإسرائيلية، جراء الانتشار الواسع لفيروس كورونا المستجد في إسرائيل مؤخرا، متوقعين ارتفاع عدد المصابين الخطيرين خلال الشهر المقبل بشكل كبير.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن فريق الخبراء، الذي يرافق مجلس الأمن القومي الإسرائيلي في مواجهة انتشار فيروس كورونا، قد دعا الحكومة إلى الإعلان فورا عن حالة طوارئ في اسرائيل من أجل مكافحة الفيروس.

وأكد الخبراء أن جهاز الصحة الإسرائيلي سيواجه خطرا إذا لم يتم مكافحة الانتشار الواسع قريبا، مطالبين بنقل المسؤولية عن مواجهة كورونا من وزارة الصحة إلى جيش الاحتلال الاسرائيلي.

ويرأس فريق الخبراء عالم الفيزياء في معهد وايزمان، البروفيسور إيلي فاكسمان، حيث أرسل رسائل تحذير، أمس، إلى رئيس الحكومة، بننيامين نتنياهو، ووزيري الصحة والمالية، يولي إدلشتاين ويسرائيل كاتس، ورئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات.

وأوصى الفريق بإعادة تشكيل مركز سيطرة، الذي عمل في بداية الأزمة كهيئة شاملة لمواجهة كورونا، مطالبا بمنح مركز السيطرة مسؤولية وصلاحيات من أجل بناء خطط إدارة مكافحة الوباء.

وحذر الفريق من أن الامتناع عن اتخاذ خطوات فورية، سيعمل على زيادة خطورة الوضع ويهدد المجتمع والاقتصاد بكارثة شديدة.

من جانبه، دعا "مركز المعلومات والخبرات القومي" التابع لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، اليوم، حكومة الاحتلال لإعادة النظر في التسهيلات التي تقررت في مجال الثقافة، كونها تجري في أماكن مغلقة.

وأعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، أن حكومة الاحتلال ستجتمع قريبا لاتخاذ قرارات جديدة للتصدي لفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد تسجيل اعداد كبيرة من الإصابات في إسرائيل مؤخرا.

وتوقع نتنياهو خلال كلمته في مستهل جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية، أن يتضاعف عدد المصابين بفيروس كورونا المصنفين في دائرة الخطر.

وأكد أن هذا الوضع يشكل تحديا للجهاز الصحي، مشددا على أنه في حال عدم احتواء انتشار الفيروس فلن يكون هناك اقتصاد او صحة.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، ظهر اليوم الأحد، عن اقتراب أعداد المصابين بالفيروس التاجي من 11200 مصاب، وذلك بعد تسجيل 803 مصاب خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

ووفقا لمعطيات الصحة، فإن حالة 86 من المصابين خطيرة، فيما يستعين 29 منهم بأجهزة التنفس الاصطناعي.

واحتلت إسرائيل المرتبة الثالثة بين دول العالم من حيث عدد المصابين الجدد بفيروس كورونا المستجد لكل مليون نسمة، وذلك بعد الولايات المتحدة التي تصدرت قائمة الدول من حيث عدد الوفيات والاصابات بالفيروس التاجي ثم تشيلي في المرتبة الثانية.

عرب 48