رئيس الوزراء الهندي من حدود الصين : "الجيش مستعد للمواجهة "

رئيس الوزراء الهندي والصين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الجمعة، أن الجيش الهندي مستعد للدفاع عن بلاده تحت أي ظروف، مشيرا إلى أن الهند أصبحت أقوى، وعززت البنية التحتية لقدراتها الدفاعية متعددة الجوانب.

وقال خلال زيارته لقاعدة عسكرية هنديّة في منطقة لاداخ النائية المُتاخمة للصين، والتي شهدت توتراً بين البلدين: عصر السياسة التوسعية انتهى، والتاريخ شاهد على هزيمة القوات التوسعية أو اضطرارها إلى العودة أدراجها".

وحذر مودي من خطورة عقلية التوسع على السلام العالمي، والتي دمرت الإنسانية على مدار القرون الماضية، مبينا أن التزام بلاده بالسلام ليس مؤشرا على الضعف.

وتأتي هذه الزيارة، عقب حشود عسكرية ضخمة للجيش الهندي في لاداخ، بعد مقتل 20 جنديا هنديا واصابة العشرات في مواجهات بين الجنود الهنود والصينيين في 15 يونيو/حزيران.

في المقابل، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، الجمعة، أن بلاده تجري مشاورات مع الهند لتخفيض مستوى التوتر.

وأوضح أن بلاده على تواصل مباشر مع الهند من خلال القنوات العسكرية والدبلوماسية لتخفيف الوضع، مشددا على ضرورة ألا يتخذ أي من الطرفين خطوات تعقد الأوضاع على الحدود.

وفي الخامس عشر من يونيو الماضي، قتل عشرون جندياً هندياً على الأقل في اشتباكات اندلعت مع القوات الصينية في منطقة متنازع عليها في جبال الهمالايا، إذ يعد أول اشتباك دموي يقع بين الجانبين منذ 45 عاما.

وكالات