مفاجأة ...الخبز مضر على الأسنان اكثر من الشوكلاته

الاسنان والتسوس والشولاكته والخبز

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

حذر طبيب أسنان، من أن تناول الخبز قد يضر بالأسنان أكثر من الشوكولاتة، على غير المتعارف عليه، مشيراً إلى النشاء الموجود في الخبز يحتوي على سكريات متعددة، في حين أن الشوكولاتة تحتوي على سكريات أحادية.

وبحسب ما نشرت صحيفة "إكسبريس غازيتا"، أكد طبيب الأسنان ستانيسلاف فاسيليف، أن تناول الخبز بشكل منتظم يمكن أن يضر بالأسنان أكثر من تناول الشوكولاتة أو شرب الشاي، لافتاً إلى أن ذلك بسبب اختلاف أنواع السكر الذي تحتويه المنتجات المختلفة.

وأوضح فاسيليف، أن السكر الموجود في الشوكولاتة والحلويات من السكريات الأحادية الذي يذوب بسهولة في اللعاب، ويمكن إزالته من الأسنان بشكل سريع، على عكس النشاء الموجود في الخبز الذي يحتوي على سكريات متعددة.

وأشار إلى أنواع السكريات المتعددة الموجودة في الخبز، صعبة الذوبان والامتصاص، ما يعني أن تأثيرها على الأسنان قد يكون أكبر من الشوكولاتة، حيث يمكن أن تؤدي إلى ضعف المينا وتطور التسوس.

وفي معلومة طبية أخرى مفاجئة، قال طبيب الأسنان: إن "عدم تناول السكر بالمطلق أمر غير صحيح، حيث يمكن أن يؤثر ذلك سلبا على الدورة الدموية ووظائف الدماغ والكبد"، موجهاً نصيحة بعدم تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على السكر والدهون والملح والمواد المضافة الاصطناعية كمكونات أولية.

 

سبوتنيك