الجمعة 03 يوليو 2020 06:47 م بتوقيت القدس المحتلة

تركيا تبدأ بمحاكمة قتلة خاشقجي وتوجه طلبا للسعودية

تركيا تبدأ بمحاكمة قتلة خاشقجي وتوجه طلبا للسعودية

رام الله الاخباري : 

بدأت المحاكم التركية اليوم الجمعة، محاكمة غيابية لعشرين متهماً في قضية مقتل الصحفي السعودي والكاتب في صحيفة "واشنطن بوست" جمال خاشقجي، في مقر القنصلية السعودية في العاصمة التركية بإسطنبول، فيما طالبت النيابةالتركية السلطات السعودية بتسليمهم.

وبحسب ما ذكرت وكالة "الأناضول" للأنباء فقد شملت المحاكمة 20 متهماً غيابيا، رغم صدور مذكرات قبض بحقهم، فيما حضرت خديجة جنكيز، خطيبة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي.

وتمت قراءة لائحة الاتهام المختصرة، واستمرت بالاستماع إلى أقوال المشتكية خديجة جنكيز، فيما أعدت النيابة لائحة اتهام من 117 صفحة ضد المتهمين الصادر بحقهم قرار توقيف في إطار مقتل خاشقجي.

وتضمنت لائحة الاتهام، المطالبة بالسجن المؤبد بحق أحمد بن محمد العسيري وسعود القحطاني، بتهمة التحریض على القتل والتعذيب بشكل وحشي، فيما تطالب بالسجن المؤبد لـ18 متهماً آخرين بتهمة القتل مع سبق الإصرار والترصد والتعذيب بشكل وحشي.

وبحسب اللائحة، فإن المسؤولين السعوديين أحمد العسيري وسعود القحطاني اللذان صدرت قرارات سعودية بإعفائهما من منصبيهما، خططا لعملية القتل وأمرا فريق الجريمة بتنفيذ المهمة، وفقا للاطلاع على المكالمات الهاتفية وكاميرات المراقبة، وسير التحقيقات في المحاكم السعودية وجمع كافة الأدلة حول الجريمة.

وطالبت النيابة التركية بإصدار مذكرة بحث حمراء بحق المتهمين، والتقدم بطلب للشرطة الدولية (الإنتربول) والسلطات السعودية بطلب تسليمهم إلى تركيا.