الجمعة 03 يوليو 2020 05:36 م بتوقيت القدس المحتلة

"كورونا" يقسو على الخليل..معدل الإصابات الأعلى في العالم

"كورونا" يقسو على الخليل..معدل الإصابات الأعلى في العالم

رام الله الاخباري:

أكد مختص في علم الأوبئة والصحة والبيئة، أن نسب الإصابات في محافظة الخليل تعد الأعلى في العالم مقارنة بعدد السكان والمساحة، محذراً من أن عدداً من المحافظات الفلسطينية ستصل لذات النسبة في حال عدم الالتزام بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا واستمرار تسجيل إصابات بوتيرة متزايدة فيها.

وقال المختص في علم الأوبئة والصحة والبيئة، حمزة الزبدي، إنه "بعد الاطلاع تبين أن عدد الإصابات في محافظة الخليل بالنسبة لعدد السكان هو ٢٨٥٤ لكل مليون، وأن هذا الرقم يتفوق على مصر، فرنسا، كندا، تركيا، المانيا، الاردن، لبنان، سوريا، الدنمارك، النرويج، اليونان، نيوزيلندا، كوريا الشمالية، أفغانستان، الصين، بنغلادش، اندونيسيا، العراق، الهند، المكسيك، جنوب إفريقيا، الباكستان، إيران، أوكرانيا، جمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية وغيرها الكثير".

وأضاف: أن "الإمكانيات الصحية والطبية لمعظم هذه الدول هي أفضل بكثير من إمكانيات البلد كلها، مع الأخذ بعين الاعتبار مساحة محافظة الخليل (١٠٠٠ كم مربع تقريبا)، والكثافة السكانية لها (٧١٣ نسمة/كم مربع) مقارنة مع تلك الدول"، بحسب ما نشر عبر صفحته على فيسبوك.

وتابع: أن "محافظة الخليل تشكل ما نسبته ١٦٪ من مساحة الضفة الغربية و٢٥٪ تقريبا من تعداد سكانها، وأن بعض الارقام على محافظات أخرى في الضفة هي أيضا مرعبة ولربما ستصل لحالة الخليل قريبا".

ووفق المؤشرات حول الوضع الوبائي في فلسطين بناء على دراسة خاصة بموقع Corona.ps المختص برصد الحالة الوبائية في فلسطين، فإن الوباء وصل فلسطين منذ 4 شهور، لكن حوالي 78% من الاصابات سجلت اخر أسبوعين فقط.

وأضاف الموقع: أن "حوالي 75% من الاصابات في فلسطين سجلت في محافظة الخليل، وأنه فقط 5% من الحالات النشطة يتم عزلها في مراكز الحجر والعلاج وباقي المصابين في الحجر المنزلي وهناك عدد منهم لا يلتزم بالحجر".

ولفت الموقع إلى أت نسبة العينات الايجابية قبل 15-6-2020 كانت حوالي 7 اصابات بين كل 1000 عينة فحص، في حين أصبحت بعد هذا التاريخ حوالي 60 إصابة بين كل 1000 عينة فحص.

ووفقاً لأحدث إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم الجمعة، فإن عدد الحالات النشطة بعد ثبوت إصابتها بالفيروس في محافظة الخليل بلغ 2177 حالة من أصل 2835 في كافة المحافظات الفلسطينية.

المصدر : رام الله الاخباري