الجمعة 03 يوليو 2020 03:36 م بتوقيت القدس المحتلة

تعيين رئيس وزراء جديد لفرنسا عقب استقالة إدوارد فيليب

تعيين رئيس وزراء جديد لفرنسا عقب استقالة إدوارد فيليب

رام الله الاخباري:

قرر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، تسمية جان كاستيكس رئيساً للوزراء، خلفاً لإدوار فيليب الذي تقدم باستقالته صباح الجمعة، بحسب ما أعلن قصر الإليزيه.

وقالت الإيليزيه في بيان له: إن "رئيس الجمهورية سمّى جان كاستيكس لرئاسة الوزراء وأوكل إليه مهمة تشكيل الحكومة"، مشيراً في بيان سابق إلى أن حكومة رئيس الوزراء إدوار فيليب ستستمر في تصريف الأعمال لغاية تشكيل حكومة جديدة.

وكان رئيس الوزراء الجديد كاستيكس، يشغل عدة مناصب في فرنسا كما شغل عامي 2011 و2012، منصب أمين عام ملحق للرئاسة الفرنسية كما أنه يشغل منصب عمدة بلدة براد الواقعة ورئيس الوكالة الوطنية للرياضة منذ أبريل/نيسان من العام الماضي.

وأشارت وسائل إعلام فرنسية، إلى أن الحكومة الجديدة قد يتم الإعلان عنها الأربعاء المقبل، حيث من المنتظر أن يتم استبدال عدد من الوزراء، بحسب صحيفة "لوباريسيان" الفرنسية.

ولفتت إلى أن استقالة حكومة فيليب كانت متوقعة في أعقاب الدورة الثانية للانتخابات البلدية التي أُجريت في 28 حزيران/يونيو، فيما يسعى ماكرون للتجديد في مفاصل الحكومة خلال ما تبقى من ولايته التي تنتهي عام 2022.

وقال الرئيس الفرنسي: "سينبغي علي أن أتخذ خيارات لقيادة المسار الجديد، إنها أهداف جديدة للاستقلالية وإعادة البناء والمصالحة وطرق جديدة للتنفيذ. في الخلف، سيكون هناك فريق جديد، وقمنا بإصلاحات مهمة وتاريخية في ظروف كانت غالباً صعبة".

 

المصدر : سبوتنيك