الجمعة 03 يوليو 2020 11:11 ص بتوقيت القدس المحتلة

استطلاع للرأي في "اسرائيل" : نتنياهو في الصدارة وتراجع كبير لحزب غانتس

استطلاع للرأي في "اسرائيل" : نتنياهو في الصدارة وتراجع كبير لحزب غانتس

رام الله الاخباري:

أظهر استطلاع إسرائيلي جديد للرأي، استمرار قوة حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو عند 38 مقعدا، والقائمة العربية المشتركة بـ15 مقعدا، في حال اجراء الانتخابات الإسرائيلية اليوم.

يأتي هذا الاستطلاع بالتزامن، مع حالة الخلاف الأخيرة بين حزبي الليكود و"أبيض أزرق" وتهديد نتنياهو بالتوجه إلى انتخابات رابعة.

وبحسب الاستطلاع الذي أجرته إذاعة "103fm"، فإن القائمة العربية المشتركة ستحصل على 15 مقعدا، فيما يحصل "أبيض أزرق" بزعامة غانتس على 10 مقاعد فقط، بينما تحصل "ييش عتيد – تيلم" على 17 مقعدا.

كما توقع الاستطلاع الإسرائيلي الجديد أن يحصل تحالف أحزاب اليمين المتطرّف "يامينا" و"شاس" الحريديّ على 9 مقاعد لكل منهما، في حين تحصل "يهدوت هتوراه" على 8 مقاعد، و"اسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان على 8، فيما يحصل حزب "ميرتس" على 6 مقاعد.

وكان استطلاع للرأي نشر الأحد الماضي، قد بيّن أنّ 85% من المستطلعة آراؤهم قلقون من تأثير الأزمة على استقرارهم وعائلاتهم الاقتصادي، بينما لم يقلق 13% على أوضاعهم الاقتصادية.

وازدادت حدة الخلاف بين رئيس وزراء حكومة الاحتلال وزعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو، ووزير جيش الاحتلال وزعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، فيما أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن نتنياهو هدد بالتوجه لانتخابات جديدة وحل الحكومة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الخميس: إن "مواجهة حادة حدثت بين نتنياهو وغانتس قبيل إقرار قيود جديدة بعد تفشي فيروس كورونا، حيث انسحب نتنياهو من الجلسة وهدد وزراء أزرق أبيض بالتوجه للانتخابات".

وكان غانتس قد هاجم نتنياهو بشكل مبطن، حين قال إن "ما يشغل بال الإسرائيليين في هذه الفترة هو ارتفاع نسب البطالة في دولة الاحتلال على خلفية أزمة جائحة كورونا، وليس تطبيق رئيس وزراء حكومة الاحتلال لخطة الضم".

وقال غانتس بحسب موقع "يديعوت أحرنوت": إن "مليون عاطل عن العمل في إسرائيل، بسبب جائحة كورونا، لا يأبهون بضم إسرائيل أراض فلسطينية بالضفة الغربية".

وردا على سؤال حول تصريحات نتنياهو، بأن الأمر ليس بيده: قال غانتس " يمكن لنتنياهو أن يمضي كما يعتقد ويرى في العملية برمتها، وأنا سأحترم الاتفاقية".

وتوقع غانتس، تفكيك الحكومة الحالية في أي لحظة لأنه لا يوجد اتفاق حول أي حدث سياسي كبير.

المصدر : عرب 48