الخميس 02 يوليو 2020 04:54 م بتوقيت القدس المحتلة

مسؤول اسرائيلي يهاجم نتنياهو حول الضم : "عملية احتيال وباطلة "

مسؤول اسرائيلي يهاجم نتنياهو حول الضم : "عملية احتيال وباطلة "

رام الله الاخباري : 

هاجم عضو الكنيست اليميني بتسلئيل سموتريش، اليوم الخميس، رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بسبب عدم البدء في تطبيق خطة لأراضٍ في الضفة الغربية والأغوار.

وقال سموتريتش، بحسب ما ذكرت القناة السابعة، إن "نتنياهو يحاول تضليل الجمهور الإسرائيلي وتطبيق السيادة هي عملية احتيال وباطل".

 وأضاف: "أعارض خطة ترامب التي تقيم دولة فلسطينية"، وهو الموقف الذي تتبناه غالبية قوى اليمين في دولة الاحتلال والتي ترفض أي شكل من أشكال قيام الدولة الفلسطينية.

وتصاعدت وتيرة الانتقادات لنتنياهو عقب تراجعه عن الموعد الذي أعلنه سابقاً لتنفيذ خطة الضم، والذي أعلنه خلال حملاته الانتخابية وخلال تصريحات عدة لاسترضاء اليمين الإسرائيلي.

ورغم مرور الموعد الذي تحدث عنه نتنياهو، إلا أنه أكد أنه ما زال يجري مشاورات مع الإدارة الأمريكية من أجل تطبيق خطة الضم، فيما أعلن أكثر من وزير إسرائيلي مواعيد لتطبيق الخطة خلال الأشهر القريبة المقبلة.

وكان زعيم حزب "يسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان قد قال: إن "الحديث عن الضم مضيعة للوقت، وإن الخطوة لا تعني لنتنياهو أمرا سياديا بل قضية علاقات عامة لا أكثر".

وأضاف: "جاء الموعد النهائي الأول من تموز، وكان من المفترض أن نحتفل بتطبيق السيادة على المستوطنات اليهودية، ولكن شيئًا لم يحدث، ونتنياهو يتحدث عن الضم منذ أشهر ولكن قبل الانتخابات قلت ان السيادة لن تطبق على غور الأردن".