الخميس 02 يوليو 2020 04:42 م بتوقيت القدس المحتلة

الضم .."اسرائيل" تضع موعداً نهائياً لتطبيق الخطة

الضم .."اسرائيل" تضع موعداً نهائياً لتطبيق الخطة

رام الله الاخباري : 

أكد وزير الاستخبارات الإسرائيلي ايلي كوهن، اليوم الخميس، أن موعد تطبيق خطة رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لتطبيق الضم، قد تكون خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مشيراً إلى عدم إمكانية تطبيق الخطة هذا الشهر.

وقال كوهين لإذاعة جيش الاحتلال: إنه "لا يعتقد بإمكانية الذهاب نحو خطوة الضم خلال هذا الشهر، وإن الفرصة الأفضل قد تكون خلال شهر أغسطس/ آب المقبل"، لافتاً إلى أن الموعد الذي أعلنه نتنياهو في الأول من تموز/يوليو ليس مقدساً.

وأضاف: أن "الشرط الأمريكي كان منذ البداية حول توقيت الضم الذي نص على عدم طرح المسألة للتصويت قبل الأول من يوليو/ تموز، وأن نافذة الفرص المتعلقة بالضم ستغلق بعد سبتمبر/ أيلول مع ذهاب الولايات المتحدة نحو انتخابات رئاسية جديدة".

وأشار إلى أن الانتخابات قد تطيح بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الداعم الأكبر للاستيطان في الضفة الغربية، وهو ما يجعل تجاوز شهر سبتمبر دون تطبيق الضم، إنهاء لفرص تطبيق الخطة.

وكانت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، قد أكدت أن خطة الضم التي كان رئيس الوزراء دولة الاحتلال ينوي تنفيذها مطلع الشهر الجاري سيتم تنفيذها خلال الأسبوع المقبل، بعد إعطاء الإدارة الأمريكية الضوء الأخضر بالقيام بتلك الخطوة.

وبحسب الصحيفة التي نقلت عن مطلع على المباحثات قوله، إن أمريكا ودولة الاحتلال ينسقان الخطوات في مجال تطبيق خطة الضم، لافتة إلى أن المبعوث الأمريكي الخاص للمفاوضات الدولية آفي بيركوفتش عاد إلى واشنطن من أجل تقديم صورة عن الوضع للإدارة الأمريكية.

ولفتت إلى أن ترامب سيعلن قراره النهائي بشأن هذه المسألة خلال الأسبوع المقبل.