الخميس 02 يوليو 2020 10:29 ص بتوقيت القدس المحتلة

وزارة المالية تعلن آلية ونسبة صرف رواتب الموظفين

وزارة المالية تعلن آلية ونسبة صرف رواتب الموظفين

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة المالية الفلسطينية، اليوم الخميس، عن آليات ونسب صرف رواتب موظفي السلطة الوطنية الفلسطينية عن شهر مايو الماضي.

وقال وزير المالية شكري بشارة، إنه سيتم اليوم الخميس، صرف راتب كامل للموظفين ممن تقل رواتبهم عن 1750 شيقلا، وصرف 50% من الراتب لمن تزيد رواتبهم عن ذلك، بحد أدنى 1750 شيقلا.

وأشار إلى أن صرف رواتب الموظفين سيجري بعد ظهر اليوم الخميس، عبر البنوك وصرافاتها المنتشرة في المحافظات الفلسطينية،لافتاً إلى أن 25 % من الموظفين سيتلقون راتبهم كاملا و55% من الموظفين يتلقون اكثر من 60% من راتبهم و20 % من الموظفين يتلقون 50%.

وأضاف بشارة: "ندفع 210 الاف راتب يستفيد منها حوالي مليون فرد فلسطيني له علاقة بالرواتب وهي المحرك الاساسي للاقتصاد الفلسطيني".

ولم يتفاضَ موظفو السلطة الفلسطينية رواتبهم عن شهر مايو الماضي، بسبب رفض السلطة الفلسطينية استلام أموال المقاصة من الاحتلال الإسرائيلي، بعد قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقف العمل بالاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال بعد نيته تنفيذ خطة ضم أراضٍ من الضفة الغربية والأغوار.

وعلى خلفية عدم استلام أموال المقاصة، أعلنت وزارة المالية الفلسطينية عن عجز في موازنتها بقيمة تتجاوز 800 مليون شيكل.

وكان الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، قد قال منتصف الشهر الماضي، إن "القيادة الفلسطينية في معركة، وهناك ضحايا لكل معركة، والموظفين شركاء في هذه المعركة، وعندما تتيسّر الأمور فالحكومة لن تتردد عن تسديد جميع ديونها".

وأضاف: "سنجتاز هذه الأزمة بسلام، وهذه المعركة معركة دفاع عن الهوية الوطنية والوجود الفلسطيني، وأن هناك وعود كثيرة وتهديدات بالعواقب التي يمكن أن تترتب على الرد الفلسطيني لصفقة القرن المشؤومة، والرئيس عباس يقف بقوة وصبر جميل".

ولفت ملحم، إلى أن الاقتراض من البنوك خيار وارد لكنه صعب، متابعاً: "نراهن على صبر الموظفين لكي نجتاز الكيلو متر الأخير وأن نكون أكثر قوة ومناعة لاجتياز هذه المعركة".