الأربعاء 01 يوليو 2020 09:13 م بتوقيت القدس المحتلة

تقييم دولي لإعلان الأردن منظقة "آمنة للسفر"

تقييم دولي لإعلان الأردن منظقة "آمنة للسفر"

رام الله الاخباري:

أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني أمجد العضايلة، اليوم الأربعاء، أن بلاده تدرس السماح بالسفر مع عدد من الدول التي تشهد انخفاضاً في أعداد المصابين بفيروس كورونا مثل الأردن، مشيراً إلى إجراء تقييم من عدد من المؤسسات الدولية لإعلان الأردن منطقة آمنة للسفر.

وأشار العضايلة إلى أن أمام الأردن فرصة قوية لإعادة حركة السفر والمطارات إلى طبيعتها رغم عدم انتهاء الوباء، مشيراً إلى انخفاض حالة الوباء فيها من معتدلة الخطورة إلى منخفضة الخطورة.

وقال العضايلة في مقابلة أجراها مع موقع CNN، إن "معظم الحالات التي سجلت خلال الأيام العشرة الماضية هي لقادمين من الخارج، ونسعى لتحقيق منحنى منخفض الخطورة، وإن الوضع تحت السيطرة وتجربتنا متميزة وناجحة، والأردن من بين أقل الدول لانتشار هذا الوباء".

وأضاف: "هناك خطوات اتخذناها ونعمل بكل جهد لنصل إلى هذه المرحلة، والأدلة الإرشادية التي وضعت لتنظيم عمل المطارات والفنادق والمطاعم والمرافق السياحية والأنشطة السياحية تخضع للتقييم حاليا من قبل جهات عالمية ومنها المجلس العالمي للسياحة والسفر ومقره لندن وذلك بهدف إعلان الأردن منطقة آمنة للسفر".

وتابع: أن "الأردن يعوّل على عملية التقييم هذه، ولدينا مؤشرات إيجابية ومتفائلون، ونأمل أن يعلن ذلك في النصف الثاني من الشهر الجاري لنبدأ بالانفتاح التدريجي للسفر".

وقال: إن "الانفتاح التدريجي مستمر لحركة السفر، وفقا لدراسات وبروتوكولات، أما الدول الموبوءة في حال افتتاح المطارات بالكامل، سيتم التعامل معها، وفقا للبروتوكول المعمول به حاليا الحجر الصحي والحجر المنزلي".

وحول تصريح وزير الصحة الدكتور سعد جابر التي قال فيها إن "فيروس كورونا نشف ومات"، قال العضايلة إن "الوصف قيل بشكل عفوي وبصيغة تحبب للناس ولأن العدوى الداخلية توقفت".

وتابع: أن "الجائحة مستمرة وأي تغيّر في الحالة الوبائية وارد، وأن أوامر الدفاع لم تكن ترفا ومن خلالها حمينا عشرات الالاف من العاملين والوظائف والشركات من الانهيار، واستخدمناها بالحد الأدنى".

المصدر : الغد الأردنية