تطور لافت في إنتاج لقاح لمواجهة فيروس كورونا

لقاح ضد فيروس كورونا

رام الله الاخباري : 

أعلن فريق علمي بريطاني يعمل على تطوير لقاح لعلاج مرض كوفيد 19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، اليوم الأربعاء، الدخول في المرحلة الثالثة من العلاج بعد حدوث استجابة مناعية للاختبارات التي أجراها على لقاح، حيث تمت تجربته على الخنازير وأظهر نتائج جيدة.

وقال سارة غيلبرت مديرة الفريق العلمي الذي يعمل في جامعة أكسفورد البريطانية، إن " الفريق لاحظ الاستجابة المناعية المرجوة أثناء الاختبارات التي دخلت مرحلتها الثالثة".

وأضافت: أن "8000 متطوع أخذوا لقاح AZD1222 الذي تم ترخيصه لشركة "أسترازينيكا"، في المرحلة الثالثة من الاختبارات"، مشيرة إلى أنه لا موعد محدد من أجل إتمام إنتاج اللقاح، وأن ذلك يعتمد على نتائج الاختبارات.

وكان معهد بيربرايت البريطاني، قد كشف قبل أيام، عن نتائج تجارب للقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، تم إجراؤها على الخنازير، لافتاً إلى أن اللقاح يهدف لتحفيز الجسم على إنتاج الاجسام المضادة.

وأشار المعهد إلى أن التجربة تمت للقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا، والتي أثبتت أن جرعتين من اللقاح تحققان استجابة أكبر من جرعة واحدة لإنتاج الأجسام المضادة، موضحاً أنه ام إعطاء الخنازير الجرعة الأولى الرئيسية الأولية وبعدها جرعة منشطة من اللقاح ما أنتج استجابة مناعية أقوى من جرعة واحدة.

وقال فريق البحث في المعهد البريطاني: إن "الباحثين رصدوا زيادة ملحوظة في الأجسام المضادة التي تتصل بالفيروس بطريقة تمنع الإصابة"، مشيراً إلى ان نتائج البحث مشجعة من أجل التوصل للقاح للمرض الذي يسببه كورونا.

ولفت الباحثون إلى أن تعزيز المناعة قد يتطلب إعطاء جرعتين من اللقاح حتى يبدأ الجسم بإنتاج الأجسام المضادة بشكل أكثر فعالية، إلا أن الاستجابة لدى البشر ما زالت غامضة بالنسبة للباحثين.

وتتواصل جهود العلماء في عدد من المعامل حول العالم، من أجل الوصول لعلاج لفيروس كورونا، حيث أعلن علماء بريطانيون عن تحقيق اختراق كبير في البحث عن دواء لمحاربة "كوفيد-19"، بعد فاعلية نوع أدوية الكورتيكوستيرويد (الستيرويد)، الذي أدى استخدامه لخفض الوفيات الناجمة عن الفيروس بنسبة تصل إلى الثلث.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن الدواء، أدى لنتائج إيجابية على المرضى المصابين بالنوع الخطير من "كوفيد -19"، إلا أنه لم تلاحظ أية تحسن في المرضى الذين يعانون من أعراض أخف.