غانتس: ايجاد وظائف للاسرائيليين اهم من الضم

غانتس والضم

رام الله الاخباري : 

قال وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، اليوم الثلاثاء، إن ما يشغل بال الإسرائيليين في هذه الفترة هو ارتفاع نسب البطالة في دولة الاحتلال على خلفية أزمة جائحة كورونا، وليس تطبيق رئيس وزراء حكومة الاحتلال لخطة الضم.

وقال غانتس بحسب موقع "يديعوت أحرنوت": إن "مليون عاطل عن العمل في إسرائيل، بسبب جائحة كورونا، لا يأبهون بضم إسرائيل أراض فلسطينية بالضفة الغربية".

وأضاف: أن "الضم نقطة مهمة للغاية، لكن يجب أن يتم بشكل صحيح من خلال إجراء مناقشات واسعة مع عدد من الشركاء في دول المنطقة".

وردا على سؤال حول تصريحات نتنياهو، بأن الأمر ليس بيده: قال غانتس " يمكن لنتنياهو أن يمضي كما يعتقد ويرى في العملية برمتها، وأنا سأحترم الاتفاقية".

وعن استعدادات الجيش، قال غانتس أن الجيش والأجهزة الأمنية جاهزون لدعم كل قرار يتخذ على المستوى السياسي، وقد أجروا استعدادات مختلفة لهذا السيناريو.

وعن ضم غور الاردن، رد غانتس قائلا" "غور الأردن يجب أن يبقى إلى الأبد بيد إسرائيل وهذا ما تنص عليه الخطوط العريضة لخطة ترامب."

وزعم غانتس إن السلام مع عاهل الأردن هو مصدر قوة لإسرائيل، ويجب تعزيزه والقيام بمشاريع مشتركة لصالح الطرفين من أجل دفع السلام.

وعن القضايا الداخلية للحكومة الاسرائيلية، توقع غانتس، تفكيك الحكومة الحالية في أي لحظة لانه لا يوجد اتفاق حول أي حدث سياسي كبير.

وبشأن إنشاء الحكومة بشكلها الوزاري الكبير، قال "إنه عمل على أن تكون الحكومة في حدها الأدنى، لكن الليكود تخلى عن الأصول حتى أصبحت الحكومة بشكلها الحالي".

وقال "لدينا مسؤولية مشتركة عما يتم القيام به، ونسعى لحلول مشتركة بشأن القضايا"، مشيرًا إلى أنه لا يخشى انتقاد نتنياهو أو عمل الحكومة، وأنه سيبقى ملتزم بالاتفاق الائتلافي الحكومي الذي يمكن تغييره بالاتفاق.

وأكد رئيس الوزراء البديل، دعمه لأي إجراءات قانونية يتخذها المدعي العام في قضية الغواصات والفساد المحتمل فيها، مشيرا إلى أنه يتفهم غضب الناس ويستمعلانتقادهم، ويشعر بخيبة أمل مما يجري.