مصر: 20 مليار مكعب قيمة عجز المياه

أكد وزير الري المصري محمد عبد العاطي، الإثنين، أن عجز المياه في بلاده يتجاوز 20 مليار متر مكعب سنويا، مشدداً على أن مصر من أعلى الدول في العالم في إعادة استخدام المياه المعالجة، من اجل سد حاجتها من المياه.

 

وقال عبدالعاطي: إن "مصر تعتد على نهر النيل في 97% من مواردها، ويرتكز سكانها على 5% فقط من مساحتها وباقي المساحات صحراء، لا توجد دولة في أفريقيا تعيد استخدام المياه أكثر من مرة وتكون عالية الملوحة إلا مصر".

 

وأضاف: أن "هناك فجوة في المياه لدى مصر تقارب 20 مليار متر مكعب، وأن مصر ثاني دولة في العالم من حيث نسبة استخدام المياه المعالجة.

 

وتابع الوزير المصري: أنه "يتم إعادة تدوير المياه وتحلية مياه البحر للوفاء بمتطلبات مياه الشرب المناطق الساحلية والتنمية المستقبلية وحصاد الأمطار وتأهيل الترع وأعمال التبطين لرفع كفاءة نقل المياه وبرنامج الري الحديث لرفع كفاءة الري الحقلي في 6 ملايين فدان والحد من المحاصيل الشرهة باستهلاك المياه كالأرز والموز وقصب السكر".

 

وتخشى مصر من أن يفاقم سد النهضة التي بنته أثيوبيا على منبع نهر النيل في الحد من حصتها من المائية ما سيزيد من الأوضاع المائية سوءاً.

 

وتوقفت المحادثات الثلاثية بين مصر وأثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة بعد اتهامات أثيوبية لمصر برفض سياسة الاستهلاك العادل من مياه السد.

 

وكان من المقرر أن يتم بدء التشغيل للسد خلال أسابيع، رغم الرفض المصري السوداني له، إلا أن أثيوبيا عادت وأكدت انها لن تشرع في ملء السد قبل التوصل لاتفاق مع مصر والسودان.