"أيبك" تصدر سندات قرض موازية بقيمة 73.841 مليون دولار

d43677bb-99c0-4e29-b307-9496971038f9-1592508221

رام الله الاخباري:

 أصدرت الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك سندات قرض جديدة لمدة خمس سنوات تم إصدارها من خلال إصدارين موازيين بعملتي الدولار الأميركي واليورو بقيمة إسمية إجمالية 73.841 مليون دولار أمريكي، منها 58 مليون دولار و14 مليون يورو في اكتتاب خاص.

وأوضحت أيبك في بيان صدر عنها، اليوم الاثنين، أن 9 بنوك وشركات شاركت في الاكتتاب هي: البنك العربي، وبنك القاهرة عمان، وبنك فلسطين، وبنك القدس، وبنك الأردن، والبنك الأهلي الأردني، والبنك الوطني، والمؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع، وشركة التأمين الوطنية.

وعقدت هيئة مالكي سندات الإصدارين اجتماعيهما الأول في رام الله برئاسة رئيس مجلس إدارة "أيبك"، رئيسها التنفيذي طارق العقاد بحضور مدير إدارة الأوراق المالية في هيئة سوق رأس المال مراد الجدبة، وممثلين عن البنوك والشركات المكتتبة بالسندات، والحافظ الأمين السادة بنك القاهرة عمان، ومكتب عزيز وفؤاد ورجا شحادة المستشارين القانونيين، وقامت هيئة مالكي سندات الإصدارين بانتخاب وتعيين السادة شركة الوساطة للأوراق المالية أمينا للإصدارين.

وصادقت الهيئة العامة للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار– أيبك على إصدار سندات قرض جديدة بقيمة إسمية إجمالية تصل إلى 75 مليون دولار في اجتماعها غير العادي الذي عقدته في رام الله خلال شهر أيار المنصرم.

وقال العقاد إن إصدار سندات قرض جديدة لـ"أيبك" خطوة هامة لما تحققه السندات من مساعدة الشركة في تحقيق خططها المستقبلية وتعزيز هيكل رأس مال الشركة بشكل فعال، مضيفا "نشكر كل المؤسسات التي شاركت في هذا الاكتتاب لما يعبر عن ثقتهم في مجموعة أيبك خاصة ضمن الظروف الحالية من عدم وضوع الرؤية السياسية إضافة إلى التحديات الناتجة عن الاغلاقات والاجراءات الوقائية بسبب وباء كورونا.

وأشار إلى أن عدد من البنوك المُكتتبة في الإصدارين الأول عام 2012 والثاني عام 2017 قد جددت اكتتابها في الإصدار الثالث الحالي، الأمر الذي يعكس ثقة حاملي سندات القرض خلال السنوات السابقة.

يشار إلى أن سندات أيبك هي سندات قرض مدتها خمس سنوات غير قابلة للتداول في سوق فلسطين للأوراق المالية أو أي سوق مالي آخر، وغير قابلة للتحويل إلى أسهم ومضمونة برهونات من الدرجة الأولى بنسبة 100% من قيمة السندات وتمثل دينا ممتازا. وسيتم استغلال مبلغ 35 مليون دولار أميركي لسداد القيمة الإسمية لسندات القرض القائمة والمستحقة بتاريخ 18/07/2020.

وسيتم استغلال مبلغ 15.5 مليون دولار لسداد الرصيد الحالي من بعض القروض البنكية القائمة على أيبك وعدد من شركاتها التابعة. إضافة إلى استغلال 3 مليون دولار لرفع رأس مال الشركة العربية للتأجير التمويلي إحدى الشركات التابعة لـ"أيبك"، واستغلال حوالي 20 مليون دولار لتمويل استثمارات عامة للشركة.