"اسرائيل " تعلن فقدان السيطرة على تفشي كورونا

اسرائيل وفقدان السيطرة على كورونا

رام الله الاخباري : 

أكد رئيس الطاقم الذي يقدم الاستشارات لمجلس الأمن القومي في دولة الاحتلال البرفيسور "إيلي فاكسمان، من وزارة الصحة الإسرائيلية فقدت السيطرة على تفشي فيروس كورونا، مشيراً إلى الاقتراب من فرض الإغلاق الشامل.

وقال بحسب ما نقلت القناة 13 العبرية: "لقد فقدنا السيطرة على كبح تفشي مرض كورونا، وعدد المرضى في تصاعد مستمر، وهم منتشرون في جميع أنحاء البلاد، ليس لدينا طريقة فعالة لقطع سلسلة العدوى، وفي حال استمر هذا الصعود، بعد ثلاثة أسابيع سنضطر إلى فرض إغلاق".

وكان وزير الصحة في دولة الاحتلال يولي ادلشتين، قد أعلن بدء موجة ثانية من انتشار جائحة كورونا في إسرائيل، داعياً لفرض قيود لتجنب الإغلاق الشامل مرة أخرى على المنشآت الاقتصادية.

وقال: إنه "عرض على اللجنة الوزارية الخاصة بالموضوع صباح اليوم خطة وزارته لمكافحة كورونا وإن توصيات الوزارة ليست لطيفة ولكنها ضرورية لمعالجة الأزمة، ولتفادي إعادة فرض الإعلاق الشامل مرة أخرى على المرافق الاقتصادية".

وأضاف: أن "الحديث يدور حول فرض قيود على الاحتفالات والطقوس الدينية بما في ذلك الأعراس في الصالات والصلوات في دور العبادة، وفرض قيود أشد على التجمهر وإجراء الامتحانات في مؤسسات التعليم العالي عن طريق شبكة الانترنيت".

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الاحد، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 23497 بينهم 318 وفاة.

وبحسب معطيات الصحة الإسرائيلية، فإن من بين مجمل الإصابات هناك 50 وصفت حالتهم متوسطة، و45 خطيرة، و24 موصولين بجهاز التنفس الإصطناعي، و17019 تماثلوا للشفاء، فيما بلغ عدد الحالات النشطة 6160.

وكان فريق من الخبراء الإسرائيليون، قد حذر الحكومة الإسرائيلية من فقدان السيطرة على تفشي فيروس كورونا المستجد، داعين لفرض قيود جديدة على الحركة للحد من انتشاره.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن فريقاً من الخبراء وجهوا رسالة عاجلة الليلة الماضية إلى رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الصحة يولي إدلشتاين، لتحذيرهم من فقدان السيطرة على الفيروس وانتشار المرض.

وأشار الفريق إلى أن معدل الإصابة بالفيروس في الشهر الأخير يتضاعف، وإن معدل النمو في الشهر يتضاعف كل 12 يوما، وأنه في حال غياب وإجراءات للحد من انتشار الفيروس وتقليص معدل الإصابة، فإن استمرار الوضع الحالي يلزم بفرض الإغلاق الشامل بغضون أسابيع.

 

 

 

وأوصى فريق الخبراء، بحظر المشاركة الجماهيرية في الاحتفالات والمناسبات، وتقليص عدد الأشخاص الذين يسمح لهم المشاركة بمناسبات في قاعة مغلقة، فيما يرفض المجلس الوزاري في حكومة الاحتلال حول كورونا طرح الإغلاق الشامل بسبب آثاره الاقتصادية الكارثية.