تقرير: تحصيل الطلاب بالمدارس الفلسطينية بالداخل أعلى من اليهود

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

نشر بنك إسرائيل، تقرير مؤخرا، حول نتائج الطلاب في المدارس اليهودية والمدارس في المجتمع الفلسطيني بالداخل المحتل، مؤكدا أن طلاب المدارس الفلسطينية بالداخل يحققون نتائج أعلى وأفضل من المدارس اليهودية.

وبحسب موقع "عرب 48"، فإن هذا التقرير يفنّد ادعاءات وزارة التربية والتعليم في دولة الاحتلال بأن المدارس في المجتمع الفلسطيني بالداخل المحتل غير ناجعة ولا تترجم الميزانيات إلى إنجازات.

ووفقا للتقرير الذي أجراه سيفي باخر، من دائرة الأبحاث في بنك إسرائيل، فإن النتائج تدل على أنه في جهاز التعليم الحكومي الفلسطيني بالداخل ينجح بتحقيق نتائج أفضل من التي يحققها جهاز التعليم الحكومي في الوسط اليهودي.

وأضاف التقرير، أن رصد موارد متوازنة أكثر بإمكانها أن تساعد في تسريع تقليص الفجوات بإنجازات الطلاب وكفاءاتهم.

وحسبما نقل عن التقرير موقع "سيحا ميكوميت" الإلكتروني، فتبين أن وزارة التربية والتعليم الاسرائيلية تتلاعب بالمعطيات.

واتهم التقرير أيضا وزارة التعليم الإسرائيلية بأنها تعتبر الطلاب في المجتمع الفلسطيني بالداخل يتسربون من المدارس أعلى من الطلاب اليهود، بينما عندما يتم قياسها بموجب مؤشر اجتماعي – اقتصادي، تظهر أن نسبة الطلاب الفلسطينيين المتسربين أدنى من نسبة الطلاب اليهود.

وكانت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية قد زعمت أن معدل علامات الطلاب في إسرائيل في امتحان "بيزا" في نهاية العام الماضي تراجع بسبب الطلاب في المجتمع الفلسطيني بالداخل.

وأشار التقرير الذي أعده بنك فلسطين، أن الطالب اليهودي في الخُمس السفلي يحصل على تمويل حكومي بمبلغ 43,003 شيكل سنويا، بينما يحصل الطالب الفلسطيني بالداخل على 24,250 شيكل سنويا.

وخلص التقرير إلى أن المدارس الفلسطينية في الداخل المحتل ما زالت تحقق لطلابها تحصيلا أعلى من المدارس اليهودية، متوقعا أن ترتفع نسبة تحصيل الطلاب بالمجتمع الفلسطيني أكثر لو أتيحت له الفرصة الحقيقية.

عرب 48