عريقات لنتنياهو حال الضم : ستكون مسؤول عن جمع القمامة في المناطق

صائب عريقات ونتنياهو واسرائيل

رام الله الإخباري:

قال صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو سيكون مسؤولاً عن "جمع القمامة" في رفح والقدس والخليل، وسيتحمل مسؤوليته كاملة كسلطة احتلال في حال نفذ عملية الضم.

واضاف عريقات في مقابلة مع تلفزيون فلسطين أنه إذا أقدم الاحتلال على ضم سنيتمتر واحد من أراضي الضفة الغربية، فسيؤدي ذلك الى تدمير السلطة.

وتابع " الضم خروج عن الاتفاق التعاقدي مع إسرائيل، موضحا ان الصفة التعاقدية بين المنظمة وإسرائيل، تقوم على أربع ركائز اساسية.

وحول الازمة المالية للسلطة وعدم استلام اموال المقاصة، قال عريقات إنّ فلسطين طلبت قرضا ماليا بقيمة 100 مليون دولار من الدول العربية.

وعن الموقف العربي، قال " ليس لأحد الحق بأن هذا الشعب المناضل الذي يقاوم الاحتلال، بأن يأتي إنسان بسطحية كبيرة جداً بدون المعرفة، أن يتحدث باسمه".

وحذر عريقات أنه لن يكون هناك سلام فلسطيني إسرائيلي، ولا سلام عربي إسرائيلي، وهذه العبارة نريد سماعها يومياً من جميع الدول العربية.

ودعا عريقات الدول العربية، اتخاذ نفس موقف البرلمان البلجيكي، والذي أصدره يوم الخميس، وبأنه لن يكون هناك أي نوع من المناقشات مع إسرائيل، حال تم الإعلان عن قرار الضم.

ودعا عريقات دول الاتحاد الاوروبي، الاعتراف بالدولة الفلسطينية، قائلا "طالبنا أوربا مرات عدة، هم اعترفوا بإسرائيل وقلنا لهم أن يعترفوا بالدولة الأخرى (فلسطين)، ومساندتنا في المحكمة الجنائية الدولية ومعاقبة إسرائيل في استمرارها في الاستيطان والضم، ولكن هناك 27 سياسة خارجية في الاتحاد الأوروبي".

وكان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات قد طالب بتحالف وائتلاف دولي واسع لردع " إسرائيل" عن تنفيذ عملية الضم وفرض عقوبات عليها.

وأشار عريقات الى أنّ إسرائيل "ماضية في ضم أراضي فلسطينية، ووقف ذلك يمكن تحقيقه من خلال تشكيل ائتلاف دولي يهددها بفرض عقوبات عليها.