عريقات يطالب بتحالف دولي واسع لردع " إسرائيل" عن تنفيذ عملية الضم

صائب عريقات

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات بتحالف وائتلاف دولي واسع لردع " إسرائيل" عن تنفيذ عملية الضم وفرض عقوبات عليها.

وأشار عريقات الى أنّ إسرائيل "ماضية في ضم أراضي فلسطينية، ووقف ذلك يمكن تحقيقه من خلال تشكيل ائتلاف دولي يهددها بفرض عقوبات عليها.

وقال عريقات ان " اسرائيل" تريد السيطرة على المياه الإقليمية، والمعابر الدولية، والأجواء، وإسقاط ملف اللاجئين، مشيرا الى ان الاحتلال اليوم ينفذ هذه الخطة.

وعن تصريحات وزير الخارجيّة الامريكي، مايك بومبيو، بأن "الضم قرار إسرائيلي" قال عريقات أن هذا كذب، وتخطيط المخادع، وان الولايات المتحدة أصحاب الخطة والخارطة.

وحذر عريقات أن عملية الضم تدمير للسلطة الفلسطينية التي تريدها "إسرائيل" بأن تكون سلطة وظيفية.

وحمل عريقات إسرائيل المسؤولية الكاملة كسلطة احتلال في حال نفذت الضم بما في ذلك جمع القمامة، وفقا ميثاق جنيف الرابع بصفته سلطة احتلال.

واكد عريقات ان نتنياهو استطاع تدمير عملية السلام، وإنهاء حل الدولتين، منتقدا سعي دول عربية للتطبيع مع إسرائيل.

ودعا عريقات دول الاتحاد الاوروبي، الاعتراف بالدولة الفلسطينية، قائلا "طالبنا أوربا مرات عدة، هم اعترفوا بإسرائيل وقلنا لهم أن يعترفوا بالدولة الأخرى (فلسطين)، ومساندتنا في المحكمة الجنائية الدولية ومعاقبة إسرائيل في استمرارها في الاستيطان والضم، ولكن هناك 27 سياسة خارجية في الاتحاد الأوروبي".

وردا على سؤال حول الازمة المالية للسلطة وعدم استلام اموال المقاصة، قال عريقات إنّ فلسطين طلبت قرضا ماليا بقيمة 100 مليون دولار من الدول العربية.

الاناضول