مساعٍ لعقد اجتماع للجنة الرباعية بشأن فلسطين

الرباعية الدولية وفلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أن منظمته تسعى لتوفير الظروف الملائمة لعقد اجتماع للجنة "الرباعية الدولية"، بشأن فلسطين.

ونقلت صحيفة "لي فيغارو" الفرنسية، عن غوتيريشن تأكيده أن هذا اللقاء يهدف الى افساح المجال امام الجهات المعنية المحورية لعرض موقفها بهذا الخصوص.

كما جدد الأمين العام دعوته لإسرائيل للتخلي عن تنفيذ مخططاتها بضم مناطق من الضفة الغربية لسيادتها مطلع يوليو/ تموز المقبل.

وأكد أن الضم يشكل خرقا فادحا للقانون الدولي وتهديدا للاستقرار إقليميا وعالميا، ويعرقل حل الدولتين الذي هو المخرج الوحيد من الأوضاع الحالية.

وبالأمس، شدد غوتيريش خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمم المتحدة في نيويورك عن أن منظمته غير قادرة حاليا على توفير الظروف الملائمة لعقد اجتماع للجنة "الرباعية الدولية"، بشأن فلسطين.

وقال غوتيريش خلال المؤتمر: "أعمل بقوة ويعمل أيضٍا المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، لخلق الظروف الملائمة لعقد اجتماع للجنة الرباعية (الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا) بدون شروط مسبقة.

وأضاف: "حاليا نحن غير قادرين على خلق الظروف المناسبة لعقد مثل هذا الاجتماع، نعتقد أن الحوار هو السبيل الوحيد للمضي قدما في هذا الصدد".

وفي جلسة لمجلس الأمن الدولي عقدت الأربعاء، حذر غوتيريش من أن "إسرائيل تخاطر عبر خطط ضم أراض فلسطينية، بعملية السلام في الشرق الأوسط".

وأضاف: "الضم يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي، ويضر بشدة باحتمال حل الدولتين ويقوض إمكانية استئناف المفاوضات".

اعلام اسرائيلي