لجنة الطوارئ تجتمع برئاسة اشتية خلال ساعات

اشتيه وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية الفلسطينية غسان نمر، اليوم السبت، عن عقد اجتماعات مهمة برئاسة رئيس الوزراء ووزير الداخلية محمد اشتيه، خلال الساعات القادمة مع الأجهزة الأمنية ولجنه الطوارئ العليا.

ونقلت إذاعة صوت فلسطين الرسمية عن نمر تأكيده أن هذه الاجتماعات بهدف تحديد الإجراءات التي ستتخذ على ضوء ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وأعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة، صباح اليوم السبت، عن تسجيل 67 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بينها 33 في محافظة بيت لحم، و8 في محافظة نابلس، 4 العيزرية، 20 محافظة الخليل، 2 محافظة رام الله والبيرة.

وقالت الوزيرة في بيان وصل "رام الله الاخباري": "هناك 11 حالة خطرة بين المصابين بالفيروس متواجدة في غرف العناية المكثفة، في محافظات الخليل وبيت لحم ونابلس، بينها حالتان مشبوكتان على أجهزة التنفس الاصطناعي".

وأوضحت كيلة أن مجمل الإصابات في فلسطين بلغت 1862، من ضمنها 620 حالة تعافي، و5 وفيات.

وكان الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور كمال الشخرة، قد صرح في وقت سابق الجمعة، أن "الأعراض الصعبة التي تظهر على المرضى بحالة الخطر تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة وضيق شديد في التنفس وعدم القدرة على الحركة، وارتفاع كبير في سرعة نبضات القلب وبشكل حاد".

والسبت الماضي، أعلن رئيس الوزراء اشتية، إغلاق محافظة الخليل بالكامل بحيث يمنع الخروج منها أو الدخول إليها باستثناء البضائع، كما قرر إغلاق محافظة نابلس لمدة 48 ساعة لاستكمال الخريطة الوبائية من قبل الطواقم الطبية، على أن ينتهي الإغلاق الإثنين المقبل.

وشمل قرار رئيس الوزراء، بخصوص محافظة الخليل فرض منع التنقل داخل المحافظة لمدة 5 أيام لتمكين الطواقم الطبية من السيطرة على الحالة الوبائية، ويستثنى من ذلك المصانع والافران والسوبرماركت خلال هذه الأيام.

كما قرر اشتية، منع إقامة الأعراس أو بيوت العزاء في جميع المحافظات اعتبارا من هذه الليلة، مضيفا: أن "على جميع المنشآت الاقتصادية العامة والخاصة والمصانع والمتاجر بمختلف أنواعها والمطاعم الالتزام بشروط السلامة العامة ومن يخالف يعرض نفسه للمساءلة".

وأكد اشتية، أن وحدة من الشرطة والصحة ستقوم بالرقابة على تطبيق القرارات في جميع المحافظات ومن لم يلتزم سيغلق محله، ويعرض نفسه للمساءلة.

وقال اشتية: "سيطلب من الوزراء بتقليل حركة الموظفين بين المحافظات باستثناء محافظة الخليل الذين سيداومون في المحافظة بالتنسيق من الوزارات".

وأضاف اشتية: "سيُفرض الحجر التام على كل قرية أو مدينة ينتشر فيها الفيروس، كما سيتم إعادة فتح مراكز الحجر التي تم إغلاقها في جميع المحافظات ويطلب من مستشفيات الخاصة الاستعداد لاستقبال الحالات المصابة".

وتابع اشتية: أنه "سنبدأ باستقبال أبناءنا العالقين من بعض الدول، حيث ستجرى لهم فحوصات وعليهم حجر أنفسهم في بيوتهم، أما المصابين سيتم حجرهم في اماكن الحجر الطبي".

وتابع: "أوجه نداء إلى أهلنا في ال48 بالامتناع عن زيارة أي مدينة في الضفة الغربية لمدة 14 يوما من تاريخه، كما أوجه النداء للعمال بعدم التنقل اليومي من وإلى أماكن عملهم في الداخل لمدة 14 يوماً ويمكن لهم المبيت هناك".

كما قرر اشتية، تفعيل لجان الطوارئ في مختلف القرى والبلديات، ومنع العمل في المستعمرات منعا قاطعا.

وختم اشتية حديثه بالقول: "تعمل الحكومة على حمايتكم والآن حان دوركم آمل أن تحموا أنفسكم وتتحملوا المسؤولية معنا للخروج من هذه الازمة، وسنراقب تطبيق هذه الاجراءات وفي حال التزامكم سنستمر بالتخفيف، وفي حال عدم تطبيقها سنلجأ إلى إجراءات أخرى أكثر حدة".

صوت فلسطين