بعد ضغوط مصرية: أثيوبيا تؤجّل البدء بتخزين مياه النيل

55fc7f49-5ed1-4bad-9c40-360f3b69d061_16x9_1200x676

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت الرئاسة المصرية، مساء الجمعة، أنه تم الاتفاق مع أثيوبيا والسودان على تأجيل بدء ملء سدّ النهضة الذي تبنيه اثيوبيا على النيل، وذلك خلال قمّة أفريقية مصغّرة عقدت عبر الفيديو.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان لها إن الاتّفاق ينصّ على "الامتناع عن القيام بأية إجراءات أحادية، بما في ذلك ملء السدّ، قبل التوصّل إلى هذا الاتّفاق، وإرسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن" الدولي الذي سيبحث هذا الملفّ الإثنين المقبل.

بدورها، أكدت الحكومة السودانية في بيان لها أنه تم الاتّفاق على تأجيل ملء الخزّان إلى ما بعد التوقيع على اتّفاق، والبدء بمفاوضات على مستوى اللجان الفنية فورًا بغية الوصول إلى اتفاق في غضون أسبوعين.

وكانت أثيوبيا قد أعلنت في وقت سابق عزمها البدء بملء بحيرة السدّ اعتبارًا من تموز/يوليو المقبل، في خطوة ردّت عليها القاهرة بإحالة الملف إلى مجلس الأمن الدولي الذي سيعقد الإثنين جلسة جديدة حول هذه القضية بطلب من مصر وبدعوة من الولايات المتحدة.

وسدّ النهضة الذي بدأت أديس أبابا ببنائه في 2011 سيصبح عند إنجازه أكبر سدّ كهرمائي في إفريقيا، لكنّ هذا المشروع الحيوي لأثيوبيا أثار خلافات حادّة بينها وبين كلّ من السودان ومصر اللتين تتقاسمان معها مياه النيل.

عرب 48