20 الف دولار لمن يصمم مرحاضاً بمواصفات معينة

تصميم حمام في وكالة ناسا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) عن جائزة بقيمة 20 ألف دولار، لمن يستطيع تصميم مرحاض لا يعمل فقط في الجاذبية الصغرى، بل أيضا في الجاذبية القمرية، في مركبة فضائية مستقبلية على سطح القمر.

وجاءت هذه الجائزة ضمن خطط الوكالة الدولية للعودة إلى القمر، بحلول العام 2024، في إطار مهمة "أرتميس"، حيث سيحصل التصميم الفائز على عشرين ألف دولار، فيما سيكافأ التصميم الثاني بعشرة آلاف دولار، والتصميم الثالث خمسة آلاف دولار.

وقالت وكالة "ناسا" الخميس: إنها "تأمل من هذا التحدي في اجتذاب أساليب جديدة ومختلفة بشكل جذري لمشكلة التقاط المخلفات البشرية واحتوائها، ويجب أن يكون المرحاض قادرا على العمل في ظل جاذبية القمر التي تبلغ سدس جاذبية الأرض تقريبا".

وبحسب ما أعلنت وكالة الفضاء، فإنه يجب ألا يشغل المرحاض أكثر من 0,12 متر مكعب، وأن يعمل بمستوى ضوضاء أقل من 60 ديسيبل، وهو ما يعادل تقريبا مروحة

تهوية المرحاض على الأرض، وأن يكون قادرا على جمع البول والبراز في وقت واحد، بحيث يستوعب لترا من البول، و500 غرام من الغائط الذي قد يكون على شكل إسهال.

كما طرحت ضمن المواصفات التي دعت لها أن يكون قادرا على التعامل مع ما يصل إلى 114 غراما من دم الحيض لكل طاقم يوميا وتكون عمليات تنظيفه وصيانته سهلة.

وواجه رواد الفضاء خلال مهمات أبولو، مشكلة خلال قذف البول إلى الفضاء حيث تجمد وتحول إلى كريستال جليدي لامع، وترك رواد الفضاء أيضا أكياسا من المخلفات على سطح القمر، قالت ناسا إنها تأمل في يوم من الأيام في دراسة علامات على الحياة.

 

 

سكاي نيوز