حفلات الزفاف.. "كلمة السر" في قفزة إصابات كورونا

حفلات الزفاف وفيروس كورونا في فلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

لم يترك فيروس كورونا جانبا من جوانب الحياة اليومية في فلسطين إلا وأثر فيه بشكل أو بآخر، وامتدت تأثيراته إلى السياسة والاقتصاد والعبادة وكل الأماكن التي يحدث فيها تجمعات، لا سيما حفلات الأعراس والزفاف، التي باتت تتكشف تأثيراتها كل يوم في محافظات الضفة الغربية.

ومع اجتياح الفيروس محافظات الضفة الغربية مرة أخرى، بطريقة أشد فتكا من الموجة الأولى، تم إلغاء الأحداث العامة التي يحتشد فيها أعداد كبيرة، بما في ذلك حفلات الزفاف، وأولئك الذين يسعون إلى المضي قدمًا في زفافهم اضطروا لتغيير خططهم بشكل جذري خلال اليومين الماضيين منذ أن أعلن رئيس الوزراء إلغاء الحفلات والتجمعات.

وشهدت الضفة الغربية خلال الأيام الماضية حفلات زفاف بطريقة غير مألوفة على الفلسطينيين، لكنها تتناسب بشكل جيد مع زمن كورونا "الفتاك"، في ظل انتشار المخاوف من الإصابة بالفيروس الذي ضرب محافظة الخليل، وفي ظل تخوفات من الطب الوقائي بوجود "بؤر غير مكتشفة" للفيروس في مناطق أخرى غير الخليل.

وفي ظل اتخاذ الحكومة وجميع المحافظين قرارا لا رجعة فيه بإلغاء جميع مظاهر حفلات الأعراس والزفاف إلى حين انتهاء الموجة الشرسة من فيروس كورونا، توقعت دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، أن يكون هناك بؤر لفيروس كورونا المستجد غير مكتشفة في المحافظات الفلسطينية بالضفة الغربية، غير محافظة الخليل، التي شهدت أعدادا كبيرة من الإصابات بالفيروس التاجي.

ونقل موقع " corona.ps" عن مدير الطب الوقائي، علي عبد ربه، تأكيده أن الطواقم الطبية تعمل بكامل طاقتها في محافظة الخليل، وأنها حولت عينات لمختبرات المحافظات الأخرى في محاولة لتسريع عملية الحصول على نتائج.

ودعا عبد ربه إلى اتخاذ اجراءات الوقاية في كل المحافظات الفلسطينية، مشيرا إلى أن المصاب قد ينقل العدوى لـ 10-15 شخصاً في المتوسط في هذه الموجة.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة، فإن هناك 3 اصابات بفيروس كورونا في العناية المركزة وهي بحالة مستقرة.

وأضاف الشخرة لاذاعة صوت فلسطين الرسمية، أن طاقم وزارة الصحة توجه إلى محافظة الخليل للإطلاع على الحالة الوبائية في المحافظة، لاتخاذ الاجراءات المناسبة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الاربعاء، تسجيل ١٤٢ إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في فلسطين، توزعت كالتالي: ١١٢ إصابة في محافظة الخليل، ١٣ في كفر عقب قضاء القدس، ١١ في بيت لحم، ٣ سلفيت، و٣ نابلس.

وكان أبرز البيانات بخصوص هذا الأمر، هو قرار الحكومة الذي نشره المتحدث باسمها إبراهيم ملحم، الليلة الماضية، وقال فيه: "في ضوء الارتفاع المضطرد في أرقام الإصابات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وتجنبا لاتساع رقعة تفشي الوباء، فإن الحكومة إذ تتفهم مشاعركم، واستعداداتكم المسبقة لإقامة الأفراح، فإنها تأسف لاضطرارها وقف الإحتفالات بالأفراح في جميع المحافظات".

وأضاف ملحم في بيان: "ذلك حرصا منها على سلامتكم وسلامة مجتمعكم من أي سوء، آملين تفهمكم لهذا القرار الذي يهدف لحمايتكم من الوباء، وتقليص مساحة انتشاره، سائلين المولى جلت قدرته بأن يديم عليكم أفراحكم، ويمتعكم بموفور الصحة والعافية، ويجنبكم كل مكروه".

وكان رئيس الوزراء، محمد اشتية أصدر مساء السبت، تعليمات بإلغاء حفلات الزفاف في جميع المحافظات، من تاريخ 24 حزيران وحتى إشعار آخر، وذلك تجنياً لاتساع رقعة تفشي وباء كورونا.

رام الله الاخباري