ترحيب عربي واسلامي بقرار السعودية بشأن الحج هذا العام

الحج وفيروس كورونا

رام الله الإخباري:

اعربت عدة دول عربية وإسلامية عن ترحيبها بقرار المملكة العربية السعودية بخصوص فريضة الحج هذا العام في ظل تفشي وباء كورونا في دول العالم.

وأعلنت السلطات السعودية، مساء امس الاثنين، عن السماح بإقامة موسم الحج هذا العام، بأعداد محدودة جدا من مختلف الجنسيات من المتواجدين داخل المملكة السعودية.

من جهتها، رحبت الإمارات بقرار وجهود السعودية في خدمة الحرمين الشريفين وحجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف.

ونقلت كالة أنباء الإمارات (وام) عن مكتب شؤون الحجاج الإماراتي أن أن قرار السعودية يأتي في إطار الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار الفيروس .

كما واعربت المنامة عن تأييدها الكامل وترحيبها التام بقرار السعودية بشأن اداء فريضة الحج في ظل تفشي كورونا عالميا.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) عن وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني خالد بن علي آل خليفة، قوله أن مملكة البحرين تقدر عاليا هذا القرار الذي يأتي متوافقا مع جوهر الدين الإسلامي الحنيف الذي جاء بحفظ الضرورات الخمس.

بدورها، أشادت منظمة التعاون الإسلامي قرار السعودية باقتصار الموسم على عدد محدود بما يضمن الوقاية والسلامة من مهددات جائحة كورونا.

واصدرت المنظمة بيان قالت فيه : "إن قرار حكومة خادم الحرمين الشريفين الذي يأتي اتساقا مع جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها السعودية، دولة مقر منظمة التعاون الإسلامي، منذ بداية ظهور الجائحة التي ساهمت على نحو فاعل بتقليل الآثار السلبية للجائحة، والحيلولة دون انتشارها".

واعلنت غرفة شركات السياحة المصرية تأييدها لقرار السعودية، حيث اعتبرت إن هذا القرار جاء لضمان سلامة أرواح الملايين من المسلمين الراغبين في أداء فريضة الحج هذا العام

واضافت الشركات المصرية أن قرار السعودية لم يأت من فراغ، وإنما وفق التقارير الصادرة من الهيئات ومراكز الأبحاث الصحية العالمية، ولخطورة تفشي الوباء في صفوف المسلمين في جميع انحاء العالم.

وفي ذات السياق، رحب مجلس علماء باكستان في إسلام آباد، بهذا القرار، والذي تم اعتباره أنه يأتي حرصا على صحة الحجاج وسلامتهم في ظل ما يشهده العالم من الوباء.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المجلس موقفه الداعم لهذا القرار الذي وصفه بالحكيم، والذي يضمن إقامة الحج دون إلحاق الضرر بأرواح الحجاج والمسلمين.

ووفقا لما نقلت صحيفة "الرياض"، فإن وزارة الحج ‏قررت إقامة حج هذا العام 1441هـ بأعداد محدودة جدًا للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة.

وأكدت الوزارة أن هذا القرار يأتي من حرصها الدائم على أمن قاصدي الحرمين الشريفين وسلامتهم حتى عودتهم إلى بلدانهم.