واشنطن : "اسرائيل " ستأخذ بعين الاعتبار تهديدات دول الخليج

اسرائيل وتهديدات الدول الخليجية

رام الله الاخباري : 

أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شينكر، أن إسرائيل لن تتجاهل موقف دول الخليج العربي الرافض لقضية خطة ضم أراضٍ في الضفة الغربية وغور الأردن.

وقال شينكر: إنه "واثق من أن إسرائيل قد تأخذ في الحسبان تحذيرات دول الخليج، وخاصة تصريحات وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش من تداعيات

الضم"، مضيفا: "لقد اتخذت إسرائيل في الماضي القرارات الصحيحة بحكمة عندما تعلق الأمر بعلاقاتها مع الدول العربية".

وتابع: "عززت إسرائيل بشكل كبير العلاقات مع دول الخليج في السنوات الأخيرة على أساس المصالح المشتركة، وليس سراً أن دول المنطقة قلقة بشأن قضية الضم، وأنا متأكد من أن أي طريقة تختارها إسرائيل للقيام بذلك ستحافظ فيها على الرؤية الأصلية للخطة"، على حد تعبره.

وتعمل إسرائيل على التقارب مع عدد من دول الخليج العربي بخاصة السعودية والإمارات، حيث قال وزير الخارجية الإماراتي أنور قال وزير شؤون الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش إنه من الممكن إقامة علاقات مع "إسرائيل" على الرغم وجود خلاف سياسي معها.

وطالب قرقاش بفتح قنوات اتصال مع " إسرائيل" وان الاختلاف السياسي مسموح معها، قائلاً: "نأمل أن تكون المنطقة أكثر استقراراً وحل القضايا العالقة على طاولة المفاوضات مع إسرائيل رغم الخلافات معها".

وأكد الوزير على موقفه الرافض للخطة الاسرائيلية بضم اراضي فلسطينية، وأن حل القضية الفلسطينية يكون بناء حل الدولتين".