المجلس الانتقالي اليمني المدعوم اماراتياً يعلن استعداده اقامة علاقات مع تل أبيب

المجلس الانتقالي اليمني واسرائيل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعرب المجلس الانتقالي اليمني الجنوبي المدعوم اماراتيا، استعداده لإقامة علاقات مع إسرائيل إذا لم يتعارض ذلك مع مصالحه الوطنية.

ووفقا لمجلة "إسرائيل توداي" العبرية، فإن إسرائيل تجري اجتماعات سرية مع المجلس الانتقالي الذي أعلن مؤخرا "الإدارة الذاتية" والذي يبدي موقفا إيجابيا تجاه إسرائيل.

وأشار المجلس الانتقالي إلى أنه لم يتم مناقشة إقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع المجلس حتى الآن، غير أن تغريدةٍ لنائب رئيس المجلس الانتقالي، هاني بن بريك، زعم فيها أن " العرب والإسرائيليين متفقون على حل الدولتين، وأنّ الدول العربية تطبّع العلاقات مع إسرائيل".

وذكرت المجلة الإسرائيلية أن إسرائيل على اتصال بالحكومة الجديدة في جنوب اليمن من خلف الكواليس، مبينة أن هناك مؤشرات إيجابية بشأن مواقف المجلس الانتقالي تجاه إسرائيل.

ووقعت الحكومة والمجلس الانتقالي اتفاقًا بالرياض، في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، لكنه لم يفلح في معالجة الأوضاع بالجنوب، الذي يطالب المجلس بانفصاله عن شمالي اليمن.

وطالبت الأمم المتحدة، جميع الأطراف المعنية في اليمن بوقف القتال بمحافظة أبين وحذرت من احتمال توقف 31 برنامجًا للمساعدة، خلال أسابيع، بسبب نقص التمويل.

ويعاني اليمن منذ 6 سنوات من حرب مستمرة بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي جماعة الحوثي، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

عرب 48