ايران تكشف تفاصيل اسقاط طائرة امريكية اقلعت من الامارات

ايران تسقط طائرة امريكية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم السبت، عن تفاصيل جديدة بخصوص اسقاط الطائرة الأمريكية المسيرة، وذلك بعد مرور عام على اسقاطها.

ونقلت وكالة "فارس" عن قائد القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني الأدميرال علي رضا تنكسيري، تأكيده أن الطائرة الأمريكية اخترقت الأجواء الإيرانية عدة كيلومترات

قبالة جبل مباركة بمحافظة هرمزكان جنوب إيران، حيث تم التصدي لها بواسطة صاروخ من طراز "3 خرداد" الإيراني.

وشدد على أنه أمر فور وصول المعلومات له باسقاط الطائرة الأمريكية وانتشال حطامها من المياه بأي صورة كانت، مبينا أنه تم ارسال سبعة زوارق للحرس الثوري للبحث

عن حطام الطائرة المسيرة وانتشالها من المياه في أجواء عاصفة.

وأشار القائد الإيراني إلى أنه تم على الفور انتشال وجمع حطام الطائرة المسيرة وإرسالها إلى طهران حيث تم عرضها أمام أنظار العالم عبر شاشة التلفزيون لإثبات أنه تم إسقاطها بالمياه الإقليمية الإيرانية والحيلولة دون ممارسة الكثير من الالاعيب.

يذكر أن وكالة "فارس" الإيرانية، كانت قد أكدت في وقت سابق أن الطائرة الأمريكية المسيرة أقلعت من قاعدة الظفرة في الإمارات، إلى جانب طائرة دورية بحرية من طراز P-8، وطائرة مسيرة أمريكية من طراز MQ-9.

وأشارت الوكالة الإيرانية إلى أنه تم رصد الطائرة الأمريكية من قبل رادار المنظومة الدفاعية الإيرانية على ارتفاع 12 كلم، بسرعة 700 كلم / ساعة وعلى مسافة 169 كلم.

وكانت الدفاعات الجوية الإيرانية، قد أسقطت يوم 19 يونيو/ حزيران 2019 طائرة مسيرة أمريكية من طراز "آر كيو 4" فوق المياه الإيرانية بعد انتهاكها المتكرر للأجواء الإيرانية وعدم تجاوبها مع تحذيرات الدفاع الجوي الإيراني، وفقا لوكالة "تسنيم" الإيرانية.

يذكر أن منظومة "سوم خرداد" هي منظومة إيرانية الصنع أزيح الستار عنها في عام 2014 وتتميز بقدرات عالية ضد الطائرات الحربية والمسيرة وصواريخ من طراز كروز.

سبوتنيك