اشتيه يعلن سلسلة من الاجراءات لوقف تفشي كورونا

اشتيه

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

أعلن رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية، اليوم السبت، إغلاق محافظة الخليل بالكامل بحيث يمنع الخروج منها أو الدخول إليها باستثناء البضائع، كما قرر إغلاق محافظة نابلس لمدة 48 ساعة لاستكمال الخريطة الوبائية من قبل الطواقم الطبية، على أن ينتهي الإغلاق الإثنين المقبل.

وشمل قرار رئيس الوزراء، بخصوص محافظة الخليل فرض منع التنقل داخل المحافظة لمدة 5 أيام لتمكين الطواقم الطبية من السيطرة على الحالة الوبائية، ويستثنى من ذلك المصانع والافران والسوبرماركت خلال هذه الأيام.

كما قرر اشتية، منع إقامة الأعراس أو بيوت العزاء في جميع المحافظات اعتبارا من هذه الليلة، مضيفا: أن "على جميع المنشآت الاقتصادية العامة والخاصة والمصانع والمتاجر بمختلف أنواعها والمطاعم الالتزام بشروط السلامة العامة ومن يخالف يعرض نفسه للمساءلة".

وأكد اشتية، أن وحدة من الشرطة والصحة ستقوم بالرقابة على تطبيق القرارات في جميع المحافظات ومن لم يلتزم سيغلق محله، ويعرض نفسه للمساءلة.

وقال اشتية: "سيطلب من الوزراء ابتداء من غد بتقليل حركة الموظفين بين المحافظات باستثناء محافظة الخليل الذين سيداومون في المحافظة بالتنسيق من الوزارات".

وأضاف اشتية: "سيُفرض الحجر التام على كل قرية أو مدينة ينتشر فيها الفيروس، كما سيتم إعادة فتح مراكز الحجر التي تم إغلاقها في جميع المحافظات ويطلب من مستشفيات الخاصة الاستعداد لاستقبال الحالات المصابة".

وتابع اشتية: أنه "اعتبارا من يوم الغد سنبدأ باستقبال أبناءنا العالقين من بعض الدول، حيث ستجرى لهم فحوصات وعليهم حجر أنفسهم في بيوتهم، أما المصابين سيتم حجرهم في اماكن الحجر الطبي".

وقال رئيس الوزراء: إنه "لم يعد هناك مكانا للتراخي، وإن إجراءات السلامة هي إجراءات اجبارية وعلى جميع المواطنين الالتزام بها".

وتابع: "أوجه نداء إلى أهلنا في ال48 بالامتناع عن زيارة أي مدينة في الضفة الغربية لمدة 14 يوما من تاريخه، كما أوجه النداء للعمال بعدم التنقل اليومي من وإلى أماكن عملهم في الداخل لمدة 14 يوماً ويمكن لهم المبيت هناك".

كما قرر اشتية، تفعيل لجان الطوارئ في مختلف القرى والبلديات، ومنع العمل في المستعمرات منعا قاطعا.

وختم اشتية حديثه بالقول: "تعمل الحكومة على حمايتكم والآن حان دوركم آمل أن تحموا أنفسكم وتتحملوا المسؤولية معنا للخروج من هذه الازمة، وسنراقب تطبيق هذه الاجراءات وفي حال التزامكم سنستمر بالتخفيف، وفي حال عدم تطبيقها سنلجأ إلى إجراءات أخرى أكثر حدة".

وأعلنت وزيرة الصحة الدكتورة مي الكيلة، اليوم السبت، تسجيل 84 إصابة جديدة بفيروس كورونا في جميع المحافظات الفلسطينية، 71 منها تم رصدها في محافظة الخليل، ما يرفع الحصيلة الإجمالية في فلسطين منذ بدء رصد الفيروس إلى 954 إصابة.

وأشارت وزيرة الصحة، إلى وجود 357 حالة نشطة نتيجة إصابتها بالفيروس في جميع المحافظات الفلسطينية، من بينها 259 حالة نشطة في محافظة الخليل.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كمال الشخرة، اليوم السبت، إن أحد أبرز أسباب تفشي فيروس كورونا خلال الموجة الثانية، كانت المخالطة مع مواطنين من الداخل المحتل، وعدم التزام المواطنين بالإجراءات الصحية.

وطالب الشخرة المواطنين والمؤسسات الالتزام بارتداء الكمامة والقفازات وبإجراءات السلامة العامة لان المرض خطير ومنتشر، لافتا إلى توفر المسوحات الطبية في وزارة الصحة ن الطواقم الصحية تعمل على مدار الساعة لإجراء الفحوصات وحصر الوباء.

وأوضح الشخرة أن توصيات وزارة الصحة بضرورة الاغلاق في المناطق التي تصاب في الفيروس والحد من الحركة دون الاغلاق الشامل الا إذا اصبحت المنطقة موبوءة، وهو ما سيتم التأكيد عليه في اجتماع لجنة الطوارئ اليوم.

وأصدرت بلدية الخليل، في وقت سابق السبت، قراراً بإغلاق كافة الحدائق العامة، والمراكز المجتمعية التابعة للبلدية اعتباراً من اليوم السبت، كما قررت إدارة جامعة الخليل اليوم السبت، إغلاق الجامعة، حرصاً على سلامة العاملين والطلبة، حتى مساء يوم الأربعاء المقبل الموافق 24/06/2020.

 

 

 

رام الله الاخباري