الجمعة 19 يونيو 2020 06:50 م بتوقيت القدس المحتلة

وزير إسرائيلي: خطة الضم ستضر بأمن "إسرائيل"

وزير إسرائيلي: خطة الضم ستضر بأمن "إسرائيل"

رام الله الاخباري:

حذر وزير إسرائيلي، اليوم الجمعة، من تداعيات تطبيق خطة رئيس الوزراء في الحكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، لضم أراضٍ في الضفة الغربية وغور الأردن، لافتًا إلى أن هذه الخطوة قد لا تخدم المصالح الأمنية لدولة الاحتلال.

وقال وزير العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلي يزهار شاي، إن "مساعي حكومة نتنياهو لضمّ مناطق واسعة من الضفّة الغربيّة لا تخدم المصالح الأمنيّة لإسرائيل، وأعتقد أن الخطوات التي يدفع بها الليكود سريعة جدًا".

وأضاف بحسب ما نقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية: أن "خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام ممتازة وتصف وضعًا لسلام مستقرّ في الشرق الأوسط وتضمن وجود إسرائيل كدولة يهوديّة وديمقراطيّة وقويّة إلى جانب دولة فلسطينيّة منزوعة السلاح، لكن خطوات أحادية الجانب حاليًا، خارج إطار الخطّة، من المحتمل أن تضرّ باحتمالات تطبيق خطة ترامب العامّة".

وتابع: أن "الذهاب الآن لمسار أحادي الجانب سريع وغير محسوب سيعني الإضرار بالمصالح الأمنية والقوميّة لإسرائيل"، لافتا إلى أن الاتفاق بين نتنياهو وغانتس على الائتلاف الحكومي كان بشرط عدم تقويض الخطة الأمريكية المعروف باسم "صفقة القرن"، وعدم الإضرار باتفاق السلام مع الأردن.

وتتواصل الأصوات المعارضة في دولة الاحتلال لخطة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لخطوة ضم أراضٍ في الضفة الغربية وغور الأردن، حيث يرى مسؤولون في دولة الاحتلال في الخطوة تفجيراً للعلاقة مع الأردن.

وكان وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، أمس الخميس، قد نقل رسالة من الملك عبدالله الثاني للرئيس الفلسطيني محمود عباس، تشدد على الموقف الثابت للأردن بالوقوف بكامل إمكانياتها مع الشعب الفلسطيني، مشدداً على أن ضم الضفة الغربية سينسف عملية السلام.

وقال الصفدي خلال مؤتمر مع وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي: "تشرفت بنقل رسالة من الملك عبد الله بن الحسين الثاني إلى أخيه الرئيس محمود عباس، وأن الموقف الذي حملته اليوم هو موقف المملكة التاريخي والثابت القائم على تلبية حقوق أشقائنا في الحرية وإقامة الدولة الفلسطينية الكاملة وعاصمتها القدس المحتلة على حدود الرابع من حزيران 1967، وهو السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل".

وأضاف: "رسالتنا الثابتة والتاريخية بأن المملكة بتوجيه دائم من الملك تقف بكل إمكانياتها إلى جانب أشقائنا في دعم حقوقهم المشروعة كاملة، وأن قرار الضم غير مسبوق

على العملية السلمية، وسيقتل حل الدولتين وسينسف كل الأسس التي قامت عليها العملية السلمية، وسيحرم كل شعوب المنطقة من حقهم في العيش بأمن وسلام واستقرار".

المصدر : عرب 48