"الصحة العالمية": انتشار كورونا داخل غزة "مسألة وقت"

thumbs_b_c_749d7b1f844d0c33b6711f3061bee7bf

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعربت منظمة الصحة العالمية، مؤخرا، عن قلقها وتخوفها من إمكانية انتشار فيروس كورونا في قطاع غزة، رغم أن الأوضاع الحالية مطمئنة ولم يتم اكتشاف أي حالة إيجابية داخل المجتمع الفلسطيني.

وحذر مدير مكتب المنظمة في قطاع غزة عبد الناصر صبح، من أنه إذا ما ظهر الفيروس داخل المجتمع الفلسطيني في القطاع، فإنه لن يعطي إشارات أو تحذيراً، بل سينتشر، وسيتم اكتشاف حالات إصابة بالمئات.

وأشار إلى أن تحذير المنظمة نابع من أن انتشار الفيروس في غزة هي مسألة وقت، لأنه لا يزال موجود، مبينا أن الحالات المكتشفة داخل الحجر الصحي في الآونة الأخيرة أصبح عددها أكبر من المعدل العام.وفقا لحديثه لدنيا الوطن.

وأوضح صبح أنه ليس هناك أي حجر صحي بنسبة 100% في العالم، منوها إلى إمكانية أن تقع هناك بعض المشاكل والهفوات والاختراقات الأمر الذي يشكل خطرا مخيفا.

وأضاف: إذا ما انتشر الفيروس داخل القطاع، نظراً للوضع السكاني المكتظ جداً "نتصور أن تكون سرعة انتشار الفيروس أكبر من معدلها في الدول المجاورة"، مبينا أن المنظمة العالمية قامت بالعديد من الجهود لإيصال رسالتها بداية من المواطن والمجتمع، ليتخذوا إجراءات وقائية على محمل الجد.

ولفت إلى أن المنظومة الصحية في قطاع غزة لا تزال لا تستطيع أن تتعامل مع أكثر من 500 حالة، في حال ظهور الفيروس، مطمئنا في الوقت نفسه الجميع بأن الفحوصات لفيروس كورونا متوفرة في قطاع غزة، ومستعدة لإجراء أكثر من 5000 لـ 6000 حالة إذا ما ظهر الفيروس داخل القطاع.

وأضاف صبح: "سيظهر الفيروس بالقطاع في مرحلة ما، خاصة مع قدوم وفود وفئات جديدة مع بداية الشهر المقبل، وكما أسلفت لا يمكن حجر القطاع كله إلى ما لا نهاية".

دنيا الوطن