5 وزراء من "أزرق أبيض" يقدمون استقالتهم من الكنيست

thumbs_b_c_87453f46840b54fb0a8be66113633dcd

رام الله الاخباري:

قدّم خمسة وزراء من حزب "أزرق أبيض" الإسرائيلي الذي يقوده بيني غانتس، اليوم الأربعاء، استقالتهم لرئيس الكنيست ياريف ليفين، بموجب ما يعرف بـ"القانون النرويجي"، من اجل انضمام أعضاء جدد للكنيست من الحزب.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن الوزراء المستقيلين من الكنيست هم: هيلي تروبر، ويزهر شاي، وألون شوستر، وأساف زمير، وميخال بيتون، فيما انضم بدلا منهم أربعة أعضاء كنيست جدد من الذين وافقوا على الانضمام إلى حزب "أزرق أبيض"، وهم: ميخال كوتلر فينش، وعيناب كابلا، و تالا فريدمان، وهيلا شاي.

وصادق الكنيست الإسرائيلي، قبل يومين، بشكل نهائي على "القانون النرويجي" بالقراءات الثلاثة بدعم 66 ومعارضة 43 من أعضاء الكنيست الذين صوتوا ضد القانون، حيث يشير القانون لاستقالة أعضاء كنيست بعد تعيينهم وزراء أو نواب وزراء، بموجب الاتفاق الائتلافي بين رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو وزعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس.

وعمل زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس على تعديل "القانون النرويجي" بحيث يسمح بدخول أعضاء حزبه فقط في قائمة مرشحين الكتلة السابقة، لتجاوز مرشحين من الحزبين الآخرين "ييش عتيد"، برئاسة يائير لبيد، و"تيلم" برئاسة موشيه يعالون، والذان انفصلا عن تحالف "أزرق أبيض" بعد انضمام غانتس للائتلاف الحكومي برئاسة نتنياهو.