علماء يكتشفون دواء "رخيصاً" لعلاج مصابي فيروس كورونا

العلماء ودواء لمصابي كورونا رخيص

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري

استطاع علماء بريطانيون من اكتشاف عقار جديد يحمل اسم "ديكساميثازون" (dexamethasone) ، يساهم في خفض معدل الوفيات بواقع الثلث وسط مرضى تم وضعهم تحت جهاز التنفس الاصطناعي.

وبالفعل أدى استخدام هذا الدواء من "السترويد"، إلى انخفاض نسبة الوفيات بـ20 في المئة وسط مرضى كورونا الذين يحتاجون إلى الأوكسجين من جراء الفيروس الذي ظهر في الصين، أواخر العام الماضي، ثم تحول إلى جائحة عالمية، وفق سكاي نيوز.

الجدير ذكره أن السترويد عبارة عن مركبات كيميائية يجري تصنيعها حتى تؤدي دورا شبيها بالهرمونات الطبيعية، ويتم اللجوء إليها لأجل علاج عدد من الاضطرابات الصحية.

ويقول العلماء إن النتائج أكدت نجاعة الدواء المعروف بسعره المنخفض، لافتين إلى أنه كان بوسع العقار أن ينقذ عددا يتراوح بين 4 آلاف و5 آلاف شخص ببريطانيا، لو تم استخدامه في مرحلة مبكرة من انتشار الوباء.

بدوره قال الباحث في جامعة أوكسفورد بيتر هوربي، إن هذا الدواء يجري استخدامه بشكل واسع لعلاج أمراض أخرى وتخفيف الالتهابات في جسم الإنسان، متابعاً أن هذا العقار هو الدواء الوحيد الذي أكد فعاليته حتى الآن في خفض عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد.

ويجري تطوير لقاح ضد فيروس كورونا ببريطانيا، في الوقت الحالي، بينما تتواصل التجارب السريرية على البشر.

يشار إلى انتشار فيروس كورونا حول العالم بشكل سريع، حيث أوضحت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا "، أن الفيروس أودى بحياة 437,527

شخصاً في دول العالم، فيما تبلغ حصيلة أعداد المصابين المعلن عنهم، اكثر من 8 ملايين، و76 ألف حالة مؤكدة، تعافى منهم نحو 4 ملايين و 180 ألف مريض.

وعلى صعيد الدول العربية فقد أعلنت 18 دولة، الإثنين، عن وفاة 254 شخصاً متأثرين بإصابتهم بالفيروس، وعن اكتشاف 11,388 إصابة جديدة مؤكدة.

 

سكاي نيوز

خبر عاجل