الملك عبد الله رداً على اتصال من نتنياهو : "قولوا له مش موجود"

العاهل الاردني ونتنياهو

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني رفض الرد على مكالمة نتنياهو قائلا: أُبلغه أن الملك غير موجود".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول سياسي كبير في القصر الأردني أن الملك عبد الله رفض التحدث إلى نتنياهو بعد إبلاغه بأن نتنياهو يريد التحدث معه حول خطة الضم.

واعلنت الاردن موقفها من خطة الضم الاسرائيلية بأنها لن توافق على على أي ضم للاراضي الفلسطينية والأغوار، مشيرا الى أن الضم خرق للقوانين الدولية واحتلال للأرض الفلسطينية.

ووفقا لمصادر فإن الملك لم يحدد موعدا للقاء بيني غانتس رئيس الحكومة البديل ووزير جيش الاحتلال الذي طلب لقاء العاهل الأردني لبحث خطة الرئيس الأميركي دونالد ترمب للسلام.

واوضحت مصادر ان الأردن يعمل بالتعاون مع السعودية والإمارات ومصر إلى جانب القيادة الفلسطينية، وبمؤازرة الاتحاد الأوروبي، على الضغط على الولايات المتحدة لثني حكومة نتانياهو عن خطة الضم .

بدوره، يواصل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الضغط من أجل ضم 30 في المائة من الضفة الغربية.

يذكر أن العاهل الأردني عبدالله الثاني كان أكد في مقابلة مع مجلة "دير شبيغل" الألمانية، قبل اسابيع، أنه إذا ضمت إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية، فإن ذلك سيؤدي إلى صدام كبير مع بلاده.

وأضاف العاهل الأردني: "الأردن يدرس جميع الخيارات إذا ما جرى الضم"، مرجحا أن تتسبب الخطوة الإسرائيلية بمزيد من الفوضى والتطرف في المنطقة إذا انهارت السلطة الوطنية الفلسطينية.

وفي ذات السياق، توقع الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية جاكي حوجي، أن يكون لدى عمان بضع أوراق ضغط، عن طريق إعادة سفيرهم غسان المجالي، والطلب من السفير الإسرائيلي لديهم أمير فايسبرود ترك عمان والعودة إلى تل أبيب.

وسائل إعلام إسرائيلية