سي ان ان تكشف عن الخفاش الذي نشر فيروس كورونا إلى العالم

الخفاش اصل فيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

جددت شبكة CNN الإخبارية الأمريكية، اليوم الاثنين، التطرق إلى عالم الخفافيش وعلاقتها الغامضة بفيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض كوفيد 19.

وأكدت الشبكة الإخبارية في تقرير لها، أن العلماء مازالوا يؤمنون أن السبب الرئيسي لمرض كوفيد 19 هو الخفافيش "حذوة الحصان" الموجودة في جنوب شرق الصين والتي سميت بهذا الاسم نسبة إلى شكل أنوفها.

وقالت في تقريرها: "هناك تنوع لا يصدق بين أنواع الخفافيش ويمكن العثور على الخفافيش وهي تعيش في جميع قارات العالم ماعدا انتراكتيكا، ومع ذلك يؤدي التنوع والقدرات الفريدة للخفافيش إلى صعوبة التعامل معها عندما يتعلق الأمر بالأمراض".

وأشارت إلى أن الخفافيش الثديات الوحيدة التي تستطيع الطيران، الأمر الذي يجعلها تستطيع نقل الفيروسات لحيوانات أخرى، موضحة أن بعض أنواع الخفافيش تهاجر لآلاف الأميال وبالتالي تتحرك الفيروسات التي تحملها على طول مسار الهجرة تلك.

وأضاف التقرير: "إن فهم كيفية تعايش الخفافيش مع الأمراض مهم جدا، فلديها علاقة فريدة جدا مع مسببات الامراض بشكل عام ولديها بيولوجيا فريدة وهي تسمح لهم بالتعايش مع مسببات الأمراض بطرق مختلفة، ومع ان بعض مسببات الأمراض التي تلعب الخفافيش دور المضيف لها يمكن ان تجعلها مريضة مثل داء الكلب".

وأوضح التقرير أن للخفافيش أيضا قدرة فريدة لاستضافة ومقاومة بعض الفيروسات بدون الإصابة بالمرض.

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

كشفت عالمة الفيروسات الصينية شي زينغلي المسماة بـ"المرأة الوطواط" أن مصدر فيروس كورونا المستجد الذي غزا العالم هو الخفافيش.

ونقلت وسائل الاعلام عن الدكتورة شي، التي تسمى "المرأة الوطواط"، أو "المرأة الخفاش" بسبب سنوات خبرتها في دراسة الروابط بين الخفافيش والفيروسات، تأكيدها أنه عقب دراسة أجرتها فإنه تعزز لديها فكرة أن أساس الفيروس هو خفاش "حدوة الحصان"، وهو ذات المسبب لفيروس سارس، عقب فترة من غيابها عن الظهور.

سي ان ان