"عظام الأسود " ..تحذير من وباء جديد سيضرب البشر

وباء جديد بسبب الاسود

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

بعدما بات العالم يتخوف من العديد من الحيوانات والطيور التي تسببت في جائحة كورونا المستجد التي اجتاحت العالم وأودت بحياة مئات الآلاف من البشر، مثل "آكل النمل" والخفافيش، جاءت تحذيرات جديدة من إمكانية ظهور وباء جديد بسبب التجارة بـ"عظام الأسود".

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن "جائحة جديدة" باتت على الأبواب، بسبب التجارة في عظام الأسود من أجل استخدامها في صناعة الأدوية والنبيذ والمجوهرات.

وحذر الطبيب "بيتر كالدويل"، الذي يدير عيادة بيطرية للحياة البرية في جنوب إفريقيا، من إمكانية انتقال التسمم الغذائي القاتل إلى البشر عن طريق العظام أو الجلد المصاب، نظرا لأنه شائع في الأسود المرباة بسبب عدم اتباع معايير النظافة.

وأشار كالدويل إلى أن مصدر هذا التسمم جراثيم تنتج السموم، تنمو في اللحم والعظم الميت.

وشدد على أن تجارة الأسود المنتشرة في آسيا، يمكن أن تتسبب في أزمة صحية مدمرة أخرى في العقد المقبل، مثل مرض السل، ومرض البروسيلا، وغيرها من الأوبئة.

ووفقا لكتاب ألّفه لورد أشكروفت، نائب رئيس حزب المحافظين البريطاني السابق، فإنه يوجد في جنوب إفريقيا 333 مزرعة مسيجة تضم آلاف الأسود، تقتل من أجل عظامها، مما جعلها تجارة مزهرة تقدر بملايين الدولارات سنويا.

وأوضحت الصحيفة أن الخطر هو أن هذه الأسود يمكن أن تنقل أمراضا قاتلة للبشر، مثل أمراض السل أو التسمم الغذائي، الأمر الذي ينذر بجائحة جديدة قد تحدث في أي وقت.

ولفتت إلى أن هذه التجارة غير القانونية تجري بشكل علني في سوق عام في جوهانسبرغ، حيث تباع جماجم وجلود الأسود جنبا إلى جنب مع جلود حيوان البنغول المهددة بالانقراض، الذي تم الربط بينه وبين انتقال فيروس كورونا للبشر.

سكاي نيوز