أردوغان: نتطلع لنكون مركزا للتمويل الإسلامي

21768924

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد، عن سعي بلاده إلى جعل إسطنبول مركزا للتمويل والاقتصاد الإسلامي حول العالم، مؤكدا أن الاقتصاد الإسلامي هو المخرج من الأزمات.

وقال أردوغان في كلمة عبر الفيديو خلال مؤتمر الاقتصاد والتمويل الإسلامي الدولي الـ12 بإسطنبول، إن بلاده تكترث لتوقعات وكالات التصنيف الائتماني الدولية التي فقدت موضوعيتها ومصداقيتها.

ولم يخف أن تركيا حققت نموا بنسبة 4.5% في الربع الأول من 2020، معتبرا أن هذا ما أظهر تميزها عن دول أخرى في المجال الاقتصادي.

كما أوضح أردوغان أن تركيا تجاوزت مرحلة كورونا بأقل الأضرار، منوها إلى أن بلاده ساعدت أكثر من 125 بلدا حول العالم المساعدات الطبية.

بدوره، أعلن وزير الخزانة والمالية التركي براءات ألبيرق، أنهم يهدفون إلى تحويل البلاد إلى مركز تمويل عالمي من دون فوائد، عبر تسهيلات سيقدمها مركز إسطنبول للتمويل.

وأوضح ألبيرق في كلمة خلال المؤتمر ذاته، أن مؤسسات التمويل التشاركية في تركيا اكتسبت صفة البنوك بشكل قانوني عام 2005، حيث حققت نموا سنويا بنسبة 23% تجاوزت من خلاله البنوك التقليدية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن في سبتمبر/أيلول الماضي، أن افتتاح مركز إسطنبول للتمويل سيكون مطلع 2022 على أبعد تقدير، بدعم وجهود المؤسسات ذات الصلة، وسيصبح علامة تجارية هامة خلال فترة قصيرة في المنطقة والعالم، وخاصة في مجال التمويل الإسلامي.

الجزيرة نت