أردوغان عن مطار اسطنبول الجديد : تحفة عالمية وفخر لتركيا

اردوغان ومطار اسطنبول الجديد

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أشاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، بمطار إسطنبول الجديد، مبينا أن تخطيط المطار يمكنه من استضافة 200 مليون مسافر سنويا عند الحاجة.

وقال أردوغان خلال مشاركته في مراسم افتتاح المدرج المستقل الثالث ودار ضيافة ومسجد في مطار إسطنبول: إن "إجمالي عدد الرحلات في المطار بلغ 423 ألفًا منذ افتتاحه بطاقة كاملة في 6 أبريل/ نيسان من العام الماضي، فيما بلغ عدد المسافرين الذين استضافهم المطار 65 مليونا".

ووصف اردوغان المطار الجديد بالتحفة العالمية، ومصدر فخر لتركيا، وأنه أحد رموز أهداف تركيا لعام 2023"، متوقعا أن يسهم المطار في الارتقاء بإسطنبول أكثر باعتبارها ماركة عالمية.

وأشار الرئيس التركي إلى أن الوضع الحالي لمطار إسطنبول يتمتع بقدر استيعابية تصل إلى 90 مليون مسافر سنويا، بعدما لم يكن يتجاوز الـ34 مليونا عندما استلم حزبه "العدالة والتنمية" الحكم عام 2002.

وفي وقت سابق، أكد وزير النقل والبنى التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، أنه سيكون من المتاح إجراء عمليات إقلاع وهبوط متزامنة في 3 مدارج، الأمر الذي يتوافر في مطارات قليلة في العالم، وذلك مع افتتاح المدرج الثالث اليوم.

وأشار إلى أنه بعد افتتاح المدرج سيكون في مطار إسطنبول 3 مدارج مستقلة و5 مدارج عملياتية، بما يجعله الأول في تركيا والثاني على مستوى أوروبا في هذا الإطار.

ودخل المطار الخدمة في أبريل/نيسان 2019، وستصل قدرته إلى 200 مليون مسافر في العام، ليكون الأكبر في العالم عند اكتمال جميع مراحله في عام 2023.

ويضم المطار الجديد ستة مدرجات، وهو قادر على استقبال تسعين مليون مسافر سنويا في مرحلة أولى، قبل أن يرتفع العدد إلى 200 مليون مسافر عام 2023.

وسيضم المطار بعد افتتاحه العديد الميزات هي الأولى من نوعها في مجال الطيران والمطارات، سواء من حيث الحجم، والبنية التحتية، وأنظمة الأمن والسلامة، وصولا إلى الجوانب المعمارية التي تجمع بين العراقة والحداثة.

يذكر أن مدينة إسطنبول تضم مطارين أحدهما مطار "صبيحة غوشكن" الواقع في شطرها الآسيوي، والثاني مطار أتاتورك الدولي الواقع في الشطر الأوروبي.

ويتسع المطار الجديد لـ114 طائرة في آن واحد، وبإمكانه تسيير ثلاثة آلاف رحلة في اليوم

الأناضول