بعد تهديدات الشمالية .. كوريا الجنوبية تعقد اجتماعا طارئا

كوريا الشمالية والجنوبية

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

عقدت كوريا الجنوبية، اليوم الاحد، اجتماعا طارئاً من أجل مناقشة تهديدات كورية الشمالية وتوتر العلاقات ما بين الدولتين.

وبحسب وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية، فإن مدير الأمن القومي في البلاد ووزراء الخارجية والوحدة والدفاع حضروا الاجتماع لاستعراض الوضع الأمني في شبه الجزيرة.

واضافت الوكالة، أن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية دعت كوريا الشمالية للامتثال للاتفاق العسكري السابق بين الكوريتين.

وأكدت الوزارة أنها ستأخذ الوضع الحالي على محمل الجد وتراقب عن كثب تحركات الجيش الكوري الشمالي.

وكانت الشقيقة الصغرى ذات النفوذ للزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، قد حذرت من أن الوقت قد حان لكوريا الشمالية لتتراجع عن اتفاقاتها مع كوريا الجنوبية كما هددت بالانتقام.

وجددت كيم يو جونغ شقيقة زعيم كوريا الشمالية، امس السبت، تهديدها باتخاذ اجراءات انتقامية ضد كوريا الجنوبية قد تصل لدرجة استخدام القوات المسلحة، وذلك عقب وقف قنوات الاتصال بين الكوريتين بعد منشورات مناهضة للنظام الكوري الشمالي كانت ترسل من الجنوب.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، قالت كيم: "من خلال ممارسة السلطة التي خولني إياها الزعيم الأعلى وحزبنا ودولتنا أصدرت تعليمات... للإدارة المسؤولة عن الشؤون مع العدو كي ننفذ بحسم الإجراء المقبل".

ووفقا لوكالة "رويترز" فإن تحذير جونغ جاء بعد أيام من اتخاذ كوريا الجنوبية إجراء قانونيا ضد المنشقين الذين يرسلون مواد مثل الأرز ومنشورات مناهضة لكوريا الشمالية، عادة من خلال بالونات عبر الحدود شديدة التحصين أو في زجاجات عبر البحر.

وكان رئيس جبهة الوحدة لحزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية "جانغ غوم-تشول"، قد توعد أمس الجمعة، كوريا الجنوبية من أوقات مؤلمة ومؤسفة خلال الفترة المقبلة، وذلك عقب وقف قنوات الاتصال بين الكوريتين بعد منشورات مناهضة للنظام الكوري الشمالي كانت ترسل من الجنوب.

ووفقا لوكالة أنباء "يونهاب"، فإن تشول انتقد إرسال كوريا الجنوبية منشورات دعائية مناهضة للنظام الكوري الشمالي إلى كوريا الشمالية عبر الحدود، وذلك رغم أن السلطات الكورية الجنوبية قد عبرت عن عزمها سن قانون يحظر إرسال منشورات دعائية إلى الشمال ورفعت شكوى قضائية إلى الشرطة ضد مجموعتين للمنشقين الكوريين الشماليين، لقيامهما بإرسال منشورات

وجدد جانغ ادانته وانتقاده لوعود المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي، معتبرا أن وعوده "حيلة" مبتدعة لتجنب الأزمة الحالية".

وأعرب جانغ عن سخريته من جهود كوريا الجنوبية لسن قانون يحظر إرسال منشورات دعائية، متسائلا: "من سيصدق كلماتهم بعد أن تم توقيع اتفاقات واعلانات سابقة ولم تنفذ؟".

وأضاف "لو كان الجنوب قلقًا بالفعل من تدهور العلاقات بين الكوريتين، لكان أصدر قانونًا يحظر إرسال منشورات مناهضة للنظام الكوري الشمالي عدة مرات على مدى العامين الماضيين منذ اعتماد إعلان بانمونجوم في أبريل 2018".

د.ب.أ