هل ينتقل فيروس كورونا من الأم المصابة لطفلها الرضيع؟ الصحة العالمية تجيب..

الصحة العالمية وفيروس كورونا والام الحامل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، عن نتائج تحقيق أجرته مؤخرا حول إصابة النساء الحوامل بفيروس كورونا وتأثير ذلك على الجنين، مؤكدة أن فوائد الرضاعة الطبيعية تفوق مخاطر انتقال الفيروس.

وأوضحت المنظمة العالمية أن هذا يشمل النساء المشتبه بإصابتهنّ بالفيروس، أو حتّى من يتمّ التأكّد من إصابتهنّ، محذرة في الوقت ذاته، من خطر كبير تتعرض له النساء الحوامل، في ظلّ طغيان الجائحة على الأنظمة الصحية في العديد من الدول وخصوصا الدول الفقيرة والبلدان النامية.

ووفقا للمدير العام للمنظّمة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، فإن هناك قلق كبير بعد عودة تفشي فيروس كورونا من جديد في الدول النامية، مبينا أن هناك مخاطر كبيرة تهدد النّساء الحوامل بشكل خاصّ.

كما أعرب غيبريسيوس خلال مؤتمر صحافي اليوم، عن قلق المنظمة العالمية من تأثير فيروس كورونا على الأشخاص الذين يكافحون من أجل الوصول إلى الخدمات الصحية مثل النساء والأطفال والمراهقين.

وشدد على أنّ الكثير من النساء يواجهن "خطرا متزايدا" للوفاة أثناء الولادة، في ظلّ تواصل تفشي فيروس كورونا الأنظمة الصحية، معربا عن قلق المنظمة أيضا على فئة الشباب الذين قد يكونون عرضة للقلق والاكتئاب.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 213 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم، حيث اكتشف نحو 127 ألف إصابة جديدة، وأوقعت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 4,660 حالة وفاة على الأقل حتى الآن.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

عرب 48