بنيت يعتذر لعدم قدرته على اعادة الجنود من قطاع غزة

نفتالي بنيت والجيش الاسرائيلي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

اعتذر وزير الجيش الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت، اليوم السبت، عن عدم تمكنه من استعادة الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة، خلال فترة توليه منصبه.

ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية، عن بينت، اعترافه بخيبة أمله من عدم قدرته على إتمام هذه القضية سابقا، داعيا إلى ضرورة اغلاق هذا الملف، دون توضيح طبيعة وكيفية اغلاقه.

وفي سياق مختلف، تباهى بينيت بادعائه أنه استطاع توجيه ضربة قوية لإيران في سوريا خلال فترة ولايته، زاعما أنه لم يبق في سوريا من القوات الإيرانية سوى 30% فقط.وفقا لترجمة وكالة صفا.

ويوجد لدى حماس أربعة إسرائيليين هم: الجنديان شاؤول آرون وهادار غولدن اللذان أسرتهما الحركة في الحرب التي اندلعت صيف العام 2014، وبينما تقول إسرائيل إنهما قتلا، لا تعطي حماس أي معلومات عن وضعهما.

كما تحتجز حماس أبراهام منغستو وهاشم بدوي السيد، وهما يحملان الجنسية الإسرائيلية، فالأول إثيوبي والثاني عربي، وقد دخلا إلى قطاع غزة بمحض إرادتهما بعد حرب غزة في وقتين مختلفين.

وفي بداية أيار/مايو الماضي، أعلن بينت نفسه عن موقفه الثابت من عقد صفقة لتبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل.

ونقلت القناة 12 العبرية، عن بينت قوله: "لن أتطرق للاتصالات التي تجري مع حركة حمـاس، لكن سأعلن موقفي؛ أنا أعارض إطلاق سراح "الأسرى الذين قتلوا يهود" في كل الأحوال".

وفي يناير 2018، قال وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسبق أفيغدور ليبرمان إنه لا يعرف إذا كان الإسرائيليون المحتجزون في قطاع غزة أحياء أم أموات.

وتشترط حركة حماس بدء أي مفاوضات مع الاحتلال بإفراجه عن محرري صفقة "وفاء الأحرار"، التي تمت عام 2011، وأفرج بموجبها أكثر من ألف أسير فلسطيني مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد أعاد اعتقال أكثر من 50 مُحررًا بالصفقة.

صفا