الداخلية توضح كيفية اصدار جوازات سفر دون الحاجة لاسرائيل

الداخلية واصدار جوزات سفر

رام الله الإخباري:

أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية أنها تسعى لإصدار جوازات سفر فلسطينية دون الحاجة الى تسجيلهم لدى " إسرائيل"

وذكرت الوزارة على لسان الناطق باسمها غسان نمر، انها تعمل مع جهات دولية من اجل تسجيل سكانها وإصدار جوازات سفر دون تسجيلهم لدى الاحتلال.

ونقلت وكالة فرانس برس عن نمر قوله "نسعى لبناء إطار ونظام جديد بعيدا عن الاحتلال لتسجيل مواطنينا"، مؤكدا على تحلل الحكومة الفلسطينية من كافة الاتفاقيات والتفاهمات مع " اسرائيل"

واضاف نمر "نحن نقوم الان بعملية تسجيل السكان في وثائق وسجلات الوزارة، ولم نعد نرسلها الى "إسرائيل"، مشيرا الى ان ذلك يأتي استنادا الى توجيهات من رئاسة الوزراء بعدم التعامل مع الجانب الإسرائيلي.

وقال الناطق بإسم الداخلية "حسب التعليمات لدينا فإننا نسعى إلى بناء إطار جديد قائم على التنسيق مع الجهات الدولية لضمان حقنا في التنقل بحرية دون الحاجة لموافقة إسرائيل، ونحن نعمل على ذلك".

ولفت نمر الى انه "إذا نجحنا في بناء هذا الاطار الذي يمكننا من تسجيل سكاننا بشكل مستقل فسيكون ذلك بالفعل لأول مرة في التاريخ ونتمنى ذلك".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أعلن في أيار/مايو الماضي أن السلطة الفلسطينية في حِل من جميع الاتفاقيات والتفاهمات مع الحكومتين الاميركية والإسرائيلية بما في ذلك التنسيق الامني، ردا على نية الحكومة الاسرائيلية تنفيذ خطة ضم للاراضي الفلسطينية.

وتعمل وزارة الداخلية على استقبال طلبات التسجيل أو إصدار جوازات سفر جديدة ومن ثم ترسلها الى مقر الوزارة الرئيسي في رام الله.

يشار الى ان الوثائق الرسمية لا تصبح سارية المفعول إلا بعد إرسالها الى اسرائيل ،ولا يمكن للفلسطينيين الخروج او الدخول عبر المعابر الحدودية التي تسيطر عليها إسرائيل اذا لم يكونوا مسجلين لديها.