السعودية "تدرس إلغاء الحج" لأول مرة منذ تأسيس المملكة

0b82cc6609703dcb630f7f8adb51d9c9

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

لأول مرة منذ تأسيس المملكة العربية السعودية عام 1932، تدرس السلطات ووزارة الحج والعمرة، إلغاء موسم الحج، في ظل ارتفاع أعداد إصابات فيروس كورونا بالمملكة الـ 100 ألف شخص، وتواصل انتشاره في العالم.

ونقلت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، عن مسؤول في الوزارة السعودية، تأكيده أنه يتم دراسة القضية بكل عناية ووضع كافة السيناريوهات، مبينا أنه سيتم اتخاذ قرار رسمي في غضون أسبوع.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت الأربعاء الماضي، أن يصدر قرار يخص مستقبل موسم الحج في ظل انتشار فيروس كورونا خلال الأيام القليلة المقبلة، مبينة أنه في حال عودة الحج فإنه سيتم مراعاة شروط صحية معينة.

ووفقا لمديرة برنامج التأهب للطوارئ واللوائح الصحية الدولية، في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، داليا سمهوري، فإن المنظمة مستمرة في التشاور مع السعودية حول تأجيل موسم الحج لهذا العام، في ظل عدم اتخاذ المملكة قرارا محددا بعد بتأجيل موسم الحج.

وأشارت سمهوري، في مؤتمر صحفي بالقاهرة، إلى أن "تخفيف قيود التباعد الاجتماعي فى العالم يخضع للكثير من العوامل منها الاقتصادي ومنها اجتماعي وكذلك صحي".

يذكر أن بعض وسائل الإعلام تحدثت عن قرار سعودي قد يصدر قريبا ربما يتعلق بتخفيض كبير في أعداد الحجاج، لمنع المزيد من تفشي فيروس كورونا، بعد أن تجاوز عدد الحالات في البلاد 100 ألف.

ويصل عدد الحجاج سنويا إلى نحو 2.5 مليون، وتظهر البيانات الرسمية أن إيرادات المملكة من الحج والعمرة تصل إلى نحو 12 مليار دولار سنويا.

وكالات