الكنيست الاسرائيلي يناقش خطة الضم

الكنيست والضم

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

تنوي لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الاسرائيلي إجراء مناقشات تحضيرية لبحث سبل ضم اراضي فلسطينية في الضفة الغربية وغور الاردن.

واوضحت وسائل اعلام اسرائيلية ان المناقشات خلال الايام القادمة، قد لا تنتظر الموعد المحدد لبدء الإجراءات في الأول من تموز المقبل، وهو الموعد الذي أعلن عنه رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وقال أعضاء في الكنيست الاسرائيلي إن رئيس اللجنة، تسفي هاوزر، أوضح في محادثات مغلقة أنه ينوي إجراء مناقشات قريبا، خاصة في اللجان الفرعية للجنة، والتي ستناقش العوامل المختلفة التي تم إعدادها لمثل هذه الخطوة، بحسب الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان"

ووفقا للاذاعة، فإنه سيتم مناقشة تداعيات ونتائج تطبيق السيادة الاحتلالية على أجزاء من الضفة والمستوطنات والأغوار.

يشار الى ان اتفاقية الائتلاف الحكومي تنص على أنه لا يمكن تطبيق السيادة الاسرائيلية التي تظهر في "خطة ترامب" قبل بداية حزيران.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان الكنيست لا يخضع لهذه الاتفاقية، فهي مستقلة لمناقشة القضية في أي وقت تريده.

ووفقا لقناة "كان" العبرية، فإن نتنياهو يدرس إعلانه التزامه بصفقة القرن الأمريكية، دون الحديث عن إقامة أي دولة فلسطينية.

في المقابل، تواصل المعارضة الإسرائيلية وقادة المستوطنين، معارضتهم لخطة الضم وصفقة القرن الأمريكية بشكل مجمل، بذريعة أنها تنص على إقامة دولة فلسطينية وتحد من وتيرة الاستيطان.

وتخطط حكومة الاحتلال لضم أكثر من 130 مستوطنة في الضفة الغربية وغور الأردن، ما يمثل أكثر من 30% من مساحة الضفة، إلى "إسرائيل" مطلع يونيو/ حزيران المقبل.

وذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل الاستعداد لاحتمال اندلاع تصعيد في اعقاب اعتزام حكومة الاحتلال فرض "السيادة" الإسرائيلية على الضفة الغربية مطلع شهر تموز يوليو المقبل.

القدس دوت كوم