الصحة العالمية : هذه الدولة العربية ستصبح ايطاليا ثانية

الصحة العالمية والعراق

رام الله الإخباري

أعلنت وزارة الصحة العراقية مساء اليوم الأربعاء، عن تسجيل 34 وفاة و1146 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع بذلك عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس إلى 15 ألفا و414، بينها 426 وفاة و6214 حالة شفاء.

وقالت نقابة الأطباء قي العراق اليوم في بيان، إن الإصابات والوفيات بالفيروس طالت 200 طبيب و124 طبيبة، لافتة إلى أنه تم تسجيل وفاتين و324 إصابة بكورونا بين الأطباء في البلاد منذ ظهور الجائحة.

ووفق "الجزيرة"، فإن "بغداد هي أكثر المحافظات العراقية تسجيلا للإصابات والوفيات بصفوف الأطباء بـ170 حالة، تليها البصرة جنوبي البلاد بـ37 حالة، ثم كربلاء وسط البلاد بـ27 حالة".

بدوره، حذر ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق أدهم إسماعيل من تكرار سيناريو مشاهد الضحايا في إيطاليا وإسبانيا وإيران في العراق جراء عدم التزام المواطنين بإجراءات مواجهة جائحة كورونا.

ودعا إسماعيل إلى اتخاذ إجراءات تجنب البلاد هذا السيناريو، محذرا من فقدان السيطرة على الوباء، وبالتالي انتشار المرض بشكل أكبر بسبب ما وصفه بالتراخي في تطبيق الحظر الصحي.

وعادت الحكومة العراقية إلى فرض حظر تجول شامل بدءا من أواخر مايو/أيار الماضي ويسري حتى الأحد المقبل، وذلك عقب تزايد الإصابات بكورونا في الأسابيع الأخيرة.

وتسود المخاوف في العراق من انهيار النظام الصحي في حال ارتفاع عدد الإصابات على نطاق واسع.

كما قرر برلمان إقليم شمالي العراق اليوم الأربعاء، تمديد تعليق جلساته أسبوعين آخرين، خشية تفشِّي فيروس كورونا.

الجدير ذكره، أن معدلات الوفيات والإصابات بفيروس كورونا، لا تزال تسجل تصاعداً كبيراً حول العالم، وفي عدد من الدول العربية، مما دفع عدداً منها إلى إعادة فرض الإجراءات الوقائية للحد من تفشي الوباء.