المنطقة العربية على موعد مع ظاهرة فلكية "استثنائية"

المنطقة العربية والفلك

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المقرر أن تشهد المنطقة العربية يوم الأحد الموافق 21 يونيو/ حزيران 2020 الجاري، كسوفا جزئيا للشمس بنسبة 86%.

ووفقا لصحيفة "البيان" الإماراتية، فإن الكسوف سيستغرق ساعتين و57 دقيقة و17 ثانية، مرجحة أن يتم رؤية الكسوف جزئيا من الإمارات والمنطقة العربية عموما وبعضها حلقيا في دول مثل السودان واليمن وسلطنة عمان.

بدوره، نبّه المدير التنفيذي لمجموعة دبي للفلك حسن أحمد الحريري، إلى خطورة النظر إلى الشمس في حالات الكسوف، إلا في حالة استخدام نظارات خاصة للشمس.

وأشار الحريري إلى أنه بإمكان الراغبين رصد الحدث بشكل آمن بالاستعانة بنظارات خاصة تسمى "نظارات الكسوف".

وأوضح أن إمعان النظر في أشعة الشمس في كل الأوقات يشكل خطرا على شبكية العين الحساسة للضوء الباهر.

وظهر ظاهرة فلكية مميزة يطلق عليها "قمر الفراولة الكامل" في سماء كوكب الأرض لليلة الجمعة الماضي.

وتحدث هذه الظاهرة التي أطلقت عليها بعض القبائل الأمريكية باسم "قمر الفراولة" عندما يقع القمر على الجانب الآخر من الأرض مثل الشمس، ما يعني أن وجهه مضاء بالكامل، وفقا لما نشره موقع "نيوز ويك" الأمريكي.

وأشار الموقع إلى أن خسوف القمر لا يحدث إلا إذا كان بدرا، مبينا أن اكتمال بدر القمر لشهر شوال لهذا العام يحدث الليلة الخامسة من يونيو الجاري.

ونقل الموقع عن عالم الفيزياء الفلكية جيانلوكا ماسي، أن ظاهرة خسوف شبه ظلي، سترافق حدوث "قمر الفراولة"، نظرا لأن القمر يقع في شبه ظل الأرض.

وأطلق الموقع على حادثة "الخسوف شبه ظلي، الذي ستشهده الليلة أيضا بعض دول العالم بـ"الخسوف الكاذب"، نظرا لعدم رصده بالعين المجردة.

يذكر أن خسوف "شبه الظل" للقمر هو من الحوادث الفلكية الجميلة نسبيا، حيث يحدث خفوت نسبي للمعان القمر عندما يكون في طور “البدر أو الاكتمال.

ويمر بجانب ظل الأرض المتشكل خلفها والناتج عن ضوء الشمس المنعكس عن سطح الأرض نحو الفضاء، وبالتالي لا يحصل خسوف "مظلم" كما هي عادة الخسوفات العادية.

سبوتنيك